رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس العراق: التكيف مع التغيرات المناخية يتطلب إعادة النظر في آليات نشاطاتنا

نشر
رئيس العراق
رئيس العراق

تحدث رئيس جمهورية العراق، عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأربعاء، عن التغيرات المناخية وتأثيرها على مناحي الحياة، مشددًا على أنه ولابد من التكيف مع التغيرات المناخية، مؤكدًا أن التغيرات المناخية والتكيف معها يتطلب إعادة النظر في آليات نشاطاتنا الأساسية، وجاء ذلك خلال مشاركته بمؤتمر العراق عن التغير المناخي في جامعة بغداد.

التغيرات المناخية في العراق

وأوضح رئيس العراق، أن بلاده واجهت خلال العقود ‏الماضية تحديات كبيرة وعانى من ظلم أنظمة شمولية أدخلته في حروب إقليمية، وحصار دولي واحتلال، مشددًا على أن ظهور تنظيم داعش الإرهابي والذي انتصر عليه العراق ليه بدماء الشهداء وتضحيات الشعب ووحدة الكلمة.

وأكد رئيس العراق، التغير المناخي يمثل تحدياً يهدد العالم والبشرية بأجمعها، والعراق يتأثر بشكل خاص بهذه الظاهرة عبر ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض هطول الأمطار والتصحر والجفاف والعواصف الترابية، مشددًا على ضرورة تعميم ثقافة الاهتمام البيئي للحد من هذه الآثار السلبية.

ونوه بأن التكيف مع التغيرات المناخية يتطلب إعادة النظر في آليات نشاطاتنا الأساسية، موضحًا أن العراق كدولة منتجة للنفط يعمل على تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة، والشروع في تحديث آليات الزراعة واستخدام تقنيات أنظمة الري الحديثة التي سيكون لها دور مهم للوصول إلى الأمن الغذائي.

حذّر المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك أن ما يُواجهه "العراق" من ارتفاع في درجات الحرارة وجفاف هو إنذار للعالم أجمع، وذلك في ختام زيارته إلى هذا البلد الذي يُعدّ من أكثر البلدان تعرّضًا لبعض آثار التغير المناخي.

من جانبه، لقي 36 شخصاً على الأقل حتفهم جرّاء حرائق غابات لا تزال مشتعلة في ولاية هاواي الأمريكية، وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن هاواي منطقة كوارث، في حين ضربت العاصفة المدارية «خانون» كوريا الجنوبية، وتسبّبت في إجلاء أكثر من 14 ألف شخص.

العراق 

من ناحية أخرى، أكد الخبير العراقي المتخصص في بحوث البيئة والمناخ الدكتور داوود حسن كاظم، أنه يمكن للعراق أن يستفيد على الصعيدين البيئي والمناخي من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP28» عبر الاطلاع على التجارب العالمية وعقد التفاهمات والاتفاقات التي تؤمّن الدعم التقني والإداري والشراكات لتنفيذ خططها. ولابد للعراق أن يتعاون مع أشقائه العرب من أجل مواجهة تضامنية لتحدي التصحر والتغير المناخي.