رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تبعث دعوة إلى رئيس وزراء الحكومة الانتقالية بتشاد للمشاركة في COP28

نشر
الإمارات تبعث دعوة
الإمارات تبعث دعوة إلى رئيس وزراء الحكومة الانتقالية بتشاد

بعث نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، دعوة إلى صالح كبزابو رئيس الوزراء رئيس الحكومة الانتقالية في جمهورية تشاد، للمشاركة في COP28.

وتنطلق الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) بدولة الإمارات خلال الفترة من 30 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 12 ديسمبر/ كانون الأول 2023 في مدينة إكسبو دبي.

وسلم الدعوة إلى كبزابو، راشد سعيد الشامسي، سفير دولة الإمارات لدى تشاد، وذلك بمقر رئاسة الوزراء في العاصمة أنجمينا.

الإمارات تبعث دعوة إلى رئيس وزراء الحكومة الانتقالية بتشاد للمشاركة في COP28

ويعد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ قمة سنوية تجتمع فيها مئتا دولة تقريباً، تحت راية الأمم المتحدة، لمناقشة سبل تجنب تغير المناخ الذي تسبب فيه البشر، والتأقلم مع ارتفاع درجات الحرارة.

وتولي دولة الإمارات اهتمامًا كبيرًا باستضافتها مؤتمر الأطراف COP28 انطلاقاً من التزامها بالعمل المناخي العالمي وما يمثله المؤتمر من محطة مهمة فيه، خاصة أنه سيشهد أول حصيلة عالمية لتقييم التقدم المحرز في تنفيذ أهداف اتفاق باريس.

ومن المتوقع أن تكون قمة العام الجاري هى الأكبر على الإطلاق، وقد أحسنت دولة الإمارات الاستعداد لاستضافة مؤتمر عملاق بتوفير عدد كبير من غرف الفنادق في دبي، وأحد أكثر المطارات اتصالاً بالعالم.

وقد حضر قمتي "COP21" في باريس و"COP26" في غلاسكو أكثر من 40 ألف مشارك مسجل، في حين سجل 33 ألف شخص لحضور قمة COP27 في مصر.

بينما من المتوقع أن يستقطب مؤتمر COP28 بدولة الإمارات أكثر من 70 ألف مشارك من نحو 197 دولة بما يشمل رؤساء دول ومسؤولين حكوميين وقادة دوليين من قطاع الصناعة وممثلي القطاع الخاص بجانب الأكاديميين والخبراء والشباب والجهات غير الحكومية لمناقشة قضية التغير المناخي واستعراض الحلول المبتكرة التي تدعم التعاون متعدد الأطراف والعمل الدبلوماسي المناخي.

الإمارات تدين العمليات البرية الإسرائيلية في غزة وتدعو لوقف إطلاق النار

وأدانت دولة الإمارات العمليات البرية الإسرائيلية في قطاع غزة، وعبرت عن "قلقها البالغ" جراء التصعيد العسكري الإسرائيلي وتفاقم الأزمة الإنسانية والتي تهدد بوقوع المزيد من الخسائر في الأرواح بين المدنيين"، حسبما أوردت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

وأكدت وزارة الخارجية الإماراتية "ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار لمنع سفك الدماء، وعدم استهداف المدنيين والمؤسسات المدنية مؤكدة أهمية أن ينعم المدنيون بالحماية الكاملة بموجب القانون الدولي الإنساني، والمعاهدات الدولية التي تضمن حمايتهم وحقوق الإنسان وضرورة ألا يكونوا هدفاً للصراع".

وأشارت الخارجية الإماراتية إلى "أهمية قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة والذي يدعو إلى "هدنة إنسانية" ووقف الأعمال العدائية في غزة، باعتباره خطوة هامة لوقف التصعيد والتهدئة وحماية المدنيين والحفاظ على أرواحهم".

وقالت الوزارة إن "الأولوية العاجلة هي إنهاء عمليات التصعيد العسكري وحماية المدنيين، وتأمين فتح ممرات إنسانية والسماح بإيصال المساعدات إلى قطاع غزة بشكلٍ آمن وعاجل ومستدام ودون عوائق".

الإمارات تُوضح موقفها من العمليات البرية الإسرائيلية في غزة

وكانت جددت دولة "الإمارات"، إدانتها الشديدة للعمليات البرية الإسرائيلية بقطاع "غزة"، وأنها قلقة من التصعيد العسكري الإسرائيلي وتفاقم الأزمة الإنسانية والتي تُهدد بالمزيد من الخسائر في الأرواح بين المدنيين، حسبما أفادت وسائل إعلام إماراتية.

وشددت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان لها على "ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار لمنع سفك الدماء، وعدم استهداف المدنيين والمؤسسات المدنية".

وأكدت "أهمية أن ينعم المدنيون بالحماية الكاملة بموجب القانون الدولي الإنساني، والمعاهدات الدولية التي تضمن حمايتهم وحقوق الإنسان وضرورة ألا يكونوا هدفا للصراع".

كما نوهت الوزارة بأهمية قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي تم تبنيه يوم أمس الجمعة، والذي يدعو إلى "هدنة إنسانية" ووقف الأعمال العدائية في غزة، "باعتباره خطوة هامة لوقف التصعيد والتهدئة وحماية المدنيين والحفاظ على أرواحهم".

إلى ذلك، شدّدت الوزارة على أن الأولوية العاجلة تتمثل في إنهاء عمليات التصعيد العسكري وحماية المدنيين، وتأمين فتح ممرات إنسانية والسماح بإيصال المساعدات إلى قطاع غزة بشكلٍ آمن وعاجل ومستدام ودون عوائق.

ويأتي موقف أبو ظبي بالتزامن مع موقف الكويت الذي أعلنت عنه في وقت سابق من اليوم السبت وعبرت من خلاله عن قلق دولة الكويت الشديد من مواصلة تل أبيب "العدوان البربري" على قطاع غزة واستمرار انتهاكها القرارات الدولية وأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.