رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صربيا تختتم اجتماعاتها مع صندوق النقد لاقتراض 400 مليون يورو

نشر
الأمصار

أعلنت بعثة صندوق النقد الدولي، اختتام اجتماعاتها مع السلطات الصربية، لمناقشة الأداء الاقتصادي؛ في خطوة قد تنتهي باقتراض 400 مليون يورو.

 

وذكر صندوق النقد الدولي، أن برنامج الإصلاح الاقتصادي لا يزال يخطو على المسار الصحيح مع تحقيق جميع الأهداف مع تقدم الإصلاح الهيكلي بشكل جيد، مشيرا إلى أن الاتفاق مع السلطات الصربية يخضع لموافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، والذي من المقرر أن ينظر في هذه المراجعة في النصف الثاني من ديسمبر المقبل، ويصبح نحو 400 مليون يورو متاحا بعد اجتماع المجلس.

 

واعتبر الصندوق أن الاقتصاد الصربي يتعافى بشكل جيد من صدمات الطاقة العام الماضي على الرغم من الرياح المعاكسة من بيئة عالمية وإقليمية معاكسة، ومن المتوقع أن يصل النمو إلى 2٪ في العام الجاري، ويرتفع إلى 3٪ العام القادم مع تعافي الطلب المحلي. فيما سجلت البطالة أدنى مستوياتها على الإطلاق.

 

ارتفاع الحوالات الخارجية في مزاد البنك المركزي العراقي بنسبة 84%

 

في مزاد البنك المركزي العراقي، الثلاثاء، ارتفعت الحوالات الخارجية بنسبة 84% على حساب المبيعات النقدية لتصل إلى 169 مليون دولار، وتم بيع اليوم خلال مزاد لبيع وشراء الدولار الأمريكي 195مليونا و 529 الفا و217 دولارا.

وأوضح البنك المركزي العراقي، أنه تم تغطيها هذه المبيعات من الدولار الأمريكي بسعر صرف أساس بلغ 1305 دنانير، لكل دولار للاعتمادات المستندية والتسويات الدولية للبطاقات الالكترونية وبسعر 1310 دنانير لكل دولار للحوالات الخارجية وبسعر 1310 دنانير لكل دولار بشكل نقدي.

وذهبت معظم مبيعات البنك المركزي من الدولار لتعزيز الأرصدة في الخارج على شكل (حوالات، اعتمادات) التي بلغت 169 مليونا و 229 الف و 217 دولارا مرتفعة بنسبة 84%، عن المبيعات النقدية البالغة 26 مليونا و 300 الف دولارا .

واشترت 10 مصارف الدولار النقدي، وبلغ عدد المصارف التي قامت بتلبية طلبات تعزيز الارصدة في الخارج 22 مصرفا فيما كان إجمالي عدد شركات الصرافة والتوسط المشاركة في المزاد 128 شركة.

وفي وقت سابق، حث محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، اليوم الخميس، المواطنين على استخدام البطاقات المصرفية بدلاً من العملة النقدية، فيما شدد على ضرورة وضع الخطط التسويقية المناسبة لدعم الشمول المالي الرقمي في العراق.

وقال البنك المركزي في بيان، إن "محافظ البنك المركزي علي محسن العلاق ترأس، اجتماعاً ضم ممثلين عن هذا البنك وعدد من شركات الدفع الإلكتروني العاملة في العراق، ناقشوا فيه سبل متابعة مشروع انتشار أجهزة نقاط البيع (POS) والتحول الرقمي".