رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل الاتصال الهاتفي بين وزير الخارجية الأمريكي والرئيس الإسرائيلي

نشر
الأمصار

أجرى وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس الإسرائيلي "إسحاق هرتسوج"، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء.

وبحسب ما ذكرته الخارجية الأمريكية، شدد بلينكن على ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين في قطاع غزة.

وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، كشف أمس الثلاثاء، أن المدنيين يقتلون في الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقال كيربي، في إفادة صحفية، إن قتل المدنيين ليس هدف إسرائيل.. ولا أنكر أن المدنيين يقتلون في الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة.

وفي وقت سابق، أعلن كيربي، دخول 66 شاحنة مساعدات إلي قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

مُباحثات أمريكية قطرية حول الوضع الإنساني في غزة وتقديم المساعدات

بحث وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، خلال اتصال هاتفي، مع رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الوضع الإنساني في غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الثلاثاء.

وأعرب بلينكن وفقا لبيان نشرته وزارة الخارجية الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني عن تقديره للحكومة القطرية على عملها لتأمين خروج المواطنين الأمريكيين والرعايا الأجانب من غزة، والإفراج عن الأسرى الذين تحتجزهم حماس، بما في ذلك مواطنين أمريكيين، ومواصلة الجهود لمنع انتشار رقعة الصراع.

وناقش الجانبان، بحسب البيان، الأهمية الحيوية لحماية حياة جميع المدنيين وتقديم المساعدة الإنسانية المستدامة للشعب الفلسطيني.

وزير الخارجية الأمريكي ونظيره التركي يبحثان سُبل حشد المساعدات لغزة

أعلن وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، أنه تحدث مع نظيره التركي "هاكان فيدان"، لمناقشة الحرب المُستمرة بين إسرائيل وحركة حماس والحاجة إلى المساعدات الإنسانية لغزة، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الإثنين.

في تغريدة نُشرت يوم الأحد، قال بلينكن: لقد تحدثت مع وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، لمناقشة جهودنا لمنع انتشار الصراع في غزة إلى المنطقة، وتأمين إطلاق سراح الرهائن، وحشد المساعدات الإنسانية.

وأضاف: كما ناقشنا التصديق على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

تأتي مكالمة بلينكن في أعقاب إعلان إسرائيل، يوم السبت، أنها ستستدعي دبلوماسييها بسبب التصريحات القاسية الصادرة من أنقرة.

وفي وقت سابق من يوم السبت، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين إن إسرائيل دولة محتلة.

أمريكا تُدين استهداف مستشفى المعمداني بغزة وتدعو لحماية المدنيين

أدان وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، بشدة قصف الاحتلال الإسرائيلي مستشفى المعمداني في غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الأربعاء.

وقال بلينكن عبر حسابه بمنصة "إكس" "يجب حماية جميع المدنيين، الإسرائيليين والفلسطينيين. ببالغ الحزن والأسى أدين الانفجار الذي وقع في المستشفى الأهلي العربي بغزة مثل الرئيس بايدن".

وأضاف أن "الولايات المتحدة تؤيد بشكل لا شك فيه حماية حياة المدنيين".

فرنسا تُؤكد ضرورة إقرار "هُدنة إنسانية فورية" في غزة

ذكرت "وزارة الخارجية الفرنسية"، أن طفلين يحملان الجنسية الفرنسية قتلا شمال قطاع غزة، فيما أصيب طفل ثالث ووالدته، خلال القصف، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، اليوم الأربعاء.

وأوضحت وزارة الخارجية في بيان: "خلال القصف على قطاع غزة، قتل طفلان فرنسيان وأصيبت والدتهما والطفل الثالث.. لقد تلقت فرنسا الخبر بحزن عميق".

وأضافت: "في الوقت الحالي، لسنا قادرين على التحقق من وضع هذه العائلة، ولم تتصل القنصلية الفرنسية في القدس بعد للتحقق".

وأشارت الوزارة إلى ضرورة "هدنة إنسانية فورية" لتوفير وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق وبكل الطرق السريعة.

كما ذكر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن فرنسا تخطط لإجلاء حوالي 170 مواطنا في المستقبل القريب.

وأعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، في وقت سابق، ارتفاع عدد القتلى الحاملين للجنسية الفرنسية في إسرائيل، إلى 35 شخصا.

هذا وأفادت وزارة الصحة في غزة اليوم، أن حصيلة غارات إسرائيلية على مخيم جباليا "تجاوزت 400 شهيد وجريح" وأن كثيرين من سكان المربع السكني المستهدف ما زالوا تحت الأنقاض.

كما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى حماية المدنيين المحاصرين جراء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مؤكدا أن القانون الإنساني الدولي يضع قواعد واضحة لا يمكن تجاهلها.

ومع دخول الحرب يومها الـ25 منذ بدء عملية "طوفان الأقصى"، يواصل الجيش الإسرائيلي قصف قطاع غزة، في ظل مخاوف دولية من اتساع النزاع في الشرق الأوسط، حيث تجاوزت حصيلة ضحايا القصف 8 آلاف قتيل، و21 ألف جريح فلسطيني، فيما قتل من الجانب الإسرائيلي أكثر من 1400 شخص بينهم 315 عسكريا.