رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الأمريكية: بلينكن يُجري زيارة إلى إسرائيل الجمعة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن أنتوني بلينكن، يُجري زيارة إلى إسرائيل، يوم الجمعة المقبل، على أن يزور عدة مخطات أخرى بعدها في المنطقة.

 

 

مُباحثات أمريكية قطرية حول الوضع الإنساني في غزة وتقديم المساعدات


بحث وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، خلال اتصال هاتفي، مع رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الوضع الإنساني في غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الثلاثاء.

وأعرب بلينكن وفقا لبيان نشرته وزارة الخارجية الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني عن تقديره للحكومة القطرية على عملها لتأمين خروج المواطنين الأمريكيين والرعايا الأجانب من غزة، والإفراج عن الأسرى الذين تحتجزهم حماس، بما في ذلك مواطنين أمريكيين، ومواصلة الجهود لمنع انتشار رقعة الصراع.

وناقش الجانبان، بحسب البيان، الأهمية الحيوية لحماية حياة جميع المدنيين وتقديم المساعدة الإنسانية المستدامة للشعب الفلسطيني.

رئيس وزراء قطر مُعلقًا على العقاب الجماعي في غزة: "أمر غير مقبول"

أكد رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية "محمد بن عبد الرحمن"، على ضرورة تواصل دخول قوافل الإغاثة والمساعدات الإنسانية للأشقاء الفلسطينيين العالقين تحت القصف في قطاع غزة، مُشيرًا إلى أنه يرفض العقاب الجماعي في القطاع.

وأشار رئيس الوزراء القطري، خلال تلقيه اتصالا هاتفيا من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش، إلى أهمية تنسيق الجهود الدولية والإقليمية من أجل وقف العدوان على غزة، والعمل الجاد لتحقيق السلام العادل والشامل.

 

ونوه "بن عبد الرحمن" على تقدير دولة قطر لجهود الأمم المتحدة، والدور الفعال لأمينها العام في حشد الجهود الدولية من أجل التهدئة وخفض التصعيد، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا".

واستعرض رئيس الوزراء القطري والأمين العام للأمم المتحدة، خلال الاتصال آخر تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل، وسبل خفض التصعيد، وأعرب المسئول القطري، عن موقف الدوحة الثابت من إدانة كافة أشكال استهداف المدنيين، وأن قتل المدنيين الأبرياء، وخاصة النساء والأطفال، وممارسة سياسة العقاب الجماعي أمر غير مقبول تحت أي ذريعة.

يأتي ذلك في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الجاري، بعد عملية "طوفان الأقصى" التي شنتها حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، ضد مستوطنات غلاف غزة.