رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هاجيمي مورياسو يحصد جائزة أفضل مدرب في آسيا

نشر
الأمصار

حصل الياباني هاجيمي مورياسو على جائزة أفضل مدرب في آسيا عن فئة الرجال، خلال حفل توزيع جوائز الاتحاد الآسيوي السنوي 2022 الذي أقيم مساء اليوم الثلاثاء على مسرح المياسة في العاصمة القطرية "الدوحة".


تحت قيادة مورياسو، حققت اليابان اثنتين من أكبر النتائج التاريخية في نهائيات كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، حيث سجلت انتصارات متتالية على البطلين السابقين للمونديال ألمانيا وإسبانيا. 

وعلى الرغم من الخروج على يد كرواتيا بركلات الترجيح، أثبتت اليابان جدارتها، والقدرة على مزجها مع الأفضل ونجاح مورياسو في إظهار فطنته التكتيكية ليراها الجميع.

ووفقاً للموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي كان مدرب اليابان عضواً في تشكيلة منتخب بلاده الفائزة بكأس آسيا عام 1992، وكان على أرض الملعب عندما عانى اليابانيون من خيبة الأمل الساحقة بعد إخفاقهم في التأهل إلى كأس العالم 1994 بعد تعادلهم مع العراق في الدوحة عام 1993.

ذهب مورياسو ليصبح مدربًا في سانفريتشي هيروشيما، حيث لعب معظم مسيرته وقاد فريقه إلى ثلاثة ألقاب في الدوري الياباني في أربعة مواسم قبل تعيينه في تشكيلة المنتخب الوطني الياباني. 

مساعد أكيرا نيشينو في كأس العالم 2018، أشرف مورياسو على المركز الثاني في دورة الألعاب الآسيوية في جاكرتا عام 2018 لفريق البلاد تحت 20 عامًا. ثم تولى منصب المدير الفني بعد البطولة العالمية، ثم قاد منتخب بلاده بعد ذلك إلى المركز الثاني في كأس آسيا 2019 في الإمارات خلف قطر.

بعد بداية بطيئة في تصفيات آسيا الآسيوية - الطريق إلى قطر، حقق مورياسو سلسلة من ستة انتصارات متتالية ليمنح الساموراي الأزرق تذكرة التأهل إلى قطر قبل مباراة على النهاية. 

ومؤخراً، تمت مكافأة المدرب البالغ من العمر 55 عاماً بتمديد عقده بعد إنجازاته في قطر، ليصبح أول مدرب ياباني يبقى في منصبه بعد كأس العالم.


 

سالم الدوسري يتوج بجائزة أفضل لاعب في آسيا

توج سالم الدوسري جناح الهلال والمنتخب السعودي، بجائزة أفضل لاعب في آسيا لعام 2022، خلال حفل جوائز الإتحاد الأسيوي المقام حاليًا في العاصمة القطرية الدوحة، والتي تعود للمرة الأولى بعد غياب 4 سنوات.

وتفوق سالم الدوسري نجم الهلال والمنتخب السعودي، على  القطري المعز علي مهاجم الدحيل، بالإضافة إلى الأسترالي ماثيو ليكي مهاجم فريق ميلبورن سيتي.


وأصبح سالم الدوسري أول لاعب سعودي يتوج بجائزة أفضل لاعب في آسيا، منذ التتويج الأخير لـ ناصر الشمرانى فى عام 2014.

وانطلق حفل جوائز الإتحاد الأسيوي رقم 27، ف السابعة مساء اليوم بتوقيت القاهرة، في مركز قطر الوطني للمؤتمرات العالمي، حيث تم تقديم 17 جائزة أبرزها جائزة أفضل لاعب في آسيا، وجائزة أفضل لاعبة، ضمن الاحتفال بتكريم أفضل اللاعبين والمدربين والاتحادات الوطنية والإقليمية الأعضاء.