رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتصالات السعودية تحقق قفزة في أرباحها بـ38.5 % في الربع الثالث

نشر
شركة الاتصالات السعودية
شركة الاتصالات السعودية

حققت أرباح شركة الاتصالات السعودية (إس تي س) قفزة بنسبة 38.5 في المائة في الربع الثالث من العام الحالي إلى 4.9 مليار ريال (1.3 مليار دولار).

وأشارت الشركة في إفصاح نُشر على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية (تداول) يوم الاثنين ارتفاع الأرباح إلى تراجع صافي نتائج استثماراتها في شركات زميلة ومشاريع مشتركة لتسجل خسارة بقيمة 8 ملايين ريال، مقارنة بخسائر بلغت 776 مليون ريال في الربع الثالث من العام الماضي.

وبحسب الإفصاح فإن الشركة جنّبت في الربع الثالث من 2022 مخصص انخفاض في القيمة مقابل الاستثمار في مجموعة «بيناريانج جي إس إم» القابضة بمبلغ 722 مليون ريال.

وقالت الشركة في إفصاحها إن نمو الأرباح جاء مدعوماً أيضاً بزيادة الإيرادات بنسبة 11 في المائة إلى 18.1 مليار ريال، بالتزامن مع ارتفاع المصاريف التشغيلية نتيجة استمرار الشركة بالاستثمار في مجالات جديدة وفق استراتيجيتها المعتمدة، مع ما يترتب على ذلك من ارتفاع مصاريف التشغيل، وخصوصاً في مرحلة التشغيل الأولي للشركات المرتبطة بهذه الاستثمارات.

وأوضحت الشركة أن تحقيق مكاسب من بيع أرض بمبلغ 1.3 مليار ريال في الخُبَر (شرقي السعودية)، في وقت ارتفعت فيه بالمقابل تكلفة برنامج التقاعد المبكر وتكاليف التمويل.

كما تصل أرباح شركة «إس تي سي» خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي إلى 11 مليار ريال (2.9 مليار دولار)، بنمو 9.1 في المائة عن أرباح الفترة المقابلة من عام 2022.

اتفاقية بين شركة سدير ونوبكو وسانوفي لإنشاء مصنع للإنسولين بالسعودية

وقعت شركة سدير للأدوية التي تمتلك فيها شركة الحمادي القابضة نسبة 35%، اتفاقية مع كل من الشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية (نوبكو) وشركة سانوفي لتوطين صناعة الأنسولين في المملكة العربية السعودية.

وبحسب بيان لشركة الحمادي القابضة لـ"تداول السعودية"، اليوم الاثنين، فإن الاتفاقية تهدف إلى إنشاء مصنع متخصص في المملكة العربية السعودية لتصنيع وتعبئة الأنسولين، وتعزز هذه الشراكة الاستراتيجية تخفيف العبء المترتب على استيراد الأدوية، وزيادة إمكانية الوصول إلى أنسولين عالي الجودة لمرضى السكري، وتساهم في جعل المملكة مركزاً إقليمياً لتصنيع الأدوية البيولوجية بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

وأشار البيان إلى أن تكلفة المشروع سيتم تحديدها لاحقاً، وتصل مدة العقد 7 سنوات، وتوقعت أن يظهر الأثر المالي للاتفاقية خلال النصف الأول من العام المالي 2024م.