رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عاجل.. زلزال يضرب المغرب بقوة 4.7 درجة

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعرض المغرب لهزة أرضية وقعت على مسافة 78 كيلو متر بين الجنوب والجنوب الغربي من مدينة مراكش العاصمة، وذلك حسبما أعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، صباح اليوم.

زلزال المغرب

وأوضح مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، أنه قوع هزة أرضية بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر، وعلى عمق 10 كيلومترات في المغرب. 

ووقعت الهزّة الأرضية على مسافة 78 كيلومترا بين الجنوب والجنوب الغربي من مدينة مراكش، و59 كيلومترا بين الغرب والجنوب الغربي من أوكايمدن، حسبما جاء في بيان الزلازل الأوروبي المتوسطي، تفاصيل هزة أرضية ضربت المغرب.

وفي وقت سابق السبت قبل الماضي، ضرب زلزال بقوة 4.1 درجات على مقياس ريختر، شمال منطقة تارودانت في المغرب، اليوم السبت.

وحسب صحيفة “هسبريس” المغربية، أظهرت خدمة تتبع الزلازل من “جوجل”، وعدد من تطبيقات المختصة في تتبع هذه الظاهرة، أن الهزة بلغت قوتها 4.1 درجات على مقياس ريختر.

وأشارت الصحيفة، إلى أن مركز الهزة، تم تحديده شمال شرق تارودانت، في عمق 14.3 كيلومتر، وذلك في تمام الساعة 12:13 ظهرا.

المغرب يشدد على حقن الدماء وإقامة الدولة الفلسطينية في "قمة السلام" بالقاهرة

أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم السبت بالقاهرة، أن المغرب، بقيادة الملك محمد السادس، متشبثة بخيار السلام وأهمية تحقيق الاستقرار والرخاء والازدهار لجميع الشعوب، مبرزا استعداد المملكة بتنسيق مع جميع الشركاء للانخراط في تعبئة دولية لوضع حد للوضع المأساوي والخطير في غزة.

وكان المغرب تعرض لزلزال كبير في الشهر الماضي، تسبب في هدم الكثير من المباني والمناطق الأثرية، وقع المغرب والبنك الإفريقي للتنمية، على ثلاث اتفاقيات تمويل بمبلغ يفوق 2,9 مليار درهم، تتعلق بالولوج المندمج إلى البنيات التحتية الصحية، ودعم تعميم التغطية الاجتماعية، والمساعدة الطارئة إثر زلزال الحوز.

وتهم الاتفاقية الأولى تمويل برنامج دعم الولوج المندمج إلى البنيات التحتية الصحية بمبلغ 120 مليون أورو، أي ما يعادل 1,3 مليار درهم، بينما تتعلق الثانية بتمويل برنامج دعم تعميم التغطية الاجتماعية من أجل قابلية تشغيل أفضل (المرحلة II)، بمبلغ 149 مليون أورو، (ما يعادل 1,6 مليار درهم).