رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية: إسرائيل مسؤولة عن احترام قواعد الاشتباك

نشر
المدعي العام للمحكمة
المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية

زار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر، اليوم الأحد، موضحًا أنه يجب عدم تعليق إمدادات الإغاثة للمدنيين بأي شكل من الأشكال، وذلك تعليقًا على العمليات العسكرية والقصف المستمر على قطاع غزة.

كلمة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية

وأوضح المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، أنه يتعين ألا تكون هناك أي عوائق أمام وصول إمدادات الإغاثة الإنسانية للأطفال والنساء والرجال المدنيين، فهم أبرياء، موضحًا أن هناك حقوقا للمدنيين بموجب القانون الدولي الإنساني.

ونشر مقطعا مصورا على منصة إكس للتواصل الاجتماعي قائلا فيه إنه يأمل في زيارة قطاع غزة وإسرائيل في أثناء وجوده بالمنطقة.

وأبدى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية قلقا حيال هجمات المستوطنين على الفلسطينيين بالضفة الغربية، موضحًا أنه يجب على إسرائيل احترام القانون الدولي الإنساني، إذ أن القانون الدولي يحمي المساجد والكنائس والمدارس والمستشفيات.

وأشار إلى أنه على إسرائيل مسؤولية أخلاقية وقانونية لاحترام قواعد الاشتباك، منوهًا بأنه لا يمكن لأي طرف أن يفعل ما يحلو له كي يحقق أهدافه.

وفي سياق أخر أعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع عدد الضحايا في غزة إلى 8005 أشخاص، بينهم 3342 طفلا، جراء القصف العنيف الذي تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي والمدفعية على عدد من المناطق في قطاع غزة.

بيان عاجل من وزارة الصحة في غزة

وتشن قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الأيام الماضية غارات عنيفة على عدد من المناطق في شمال القطاع وخانيوس وعدد من المناطق الأخرى.

أعلنت "فلسطين"، عودة الاتصالات وشبكة الإنترنت إلى "قطاع غزة" بشكل تدريجي، بعد انقطاع دائم أكثر من يوم، شنت خلاله إسرائيل أعنف حملة قصف على القطاع مُنذ يوم السابع من أكتوبر.حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وفي وقت سابق، أعلنت "وزارة الصحة التابعة لحركة حماس"، ارتفاع عدد ضحايا قصف الاحتلال الإسرائيلي على "غزة" إلى أكثر من 8 آلاف شخص، نصفهم من الأطفال، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وذكرت مصادر طبية في قطاع غزة، ارتفاع عدد المصابين جراء القصف الإسرائيلي إلى 20 ألف جريح، مشيرة إلى وجود أكثر من 1500 بلاغ عن مفقودين.