رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. استئناف الرحلات الجوية المباشرة إلى ألمانيا والدنمارك

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة النقل في العراق، استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين العراق وألمانيا والدنمارك، بطريقة التشغيل المشترك.

 

 

وقال بيان إن (الوزير رزاق محيبس السعداوي، أجرى في وقت سابق، اجتماعات ولقاءات مع مسؤولين أوربيين رفيعي المستوى، طرح خلالها إمكانية تنفيذ رحلات جوية مباشرة بين بغداد والمدن الأوربية)، مؤكدا ان (المساعي تكللت في النجاح،وستكون هناك 7 رحلات أسبوعياً الى القطاعات دوسلدورف و فرانكفورت و برلين و كوبنهاكن و ميونخ، ابتداء من 10 تشرين الثاني المقبل)،

 

وتابع أن إعادة هذه الخطوط نحو القارة الأوربية بطريقة التشغيل المشترك، جاءت على خلفية توجيهات السعداوي بوصفها من الوجهات الفعالة، وستخدم الجالية العراقية وتفتح آفاقا جديدة من التعاون بين العراق وتلك البلدان.

 

 وأضاف أن هذه الخطوة تعكس جهودًا مستمرة للوزارة في إطار رفع الحظر الأوربي المفروض على الطائر الأخضر. 

 

مركز الرافدين للحوار "RCD" ينشر كتابًا جديدًا حول العلاقات العراقية التركية

 

أصدر مركز الرافدين للحوار RCD كتابًا جديدًا بعنوان "نظرة جديدة في العلاقات التركية العراقية - معضلة التعاون الجزئي" من تأليف محمد عاكف قومرال، ومراجعة الدكتور مقدام عبد الحسن الفياض مدير قسم البحث والتطوير في المركز، وترجمة علي الحارس.

يقع الكتاب في سبعة فصول إستعرضت موضوعات عديدة تبدأ من ميثاق سعد آباد وتكاليفه الثنائية، وحلف بغداد. تبعاته الإقليمية، وحرب الخليج وآثارها الدولية، والغزو الأمريكي والخسائر المترتبة على الداخل التركي، والتعاون الجزئي بين البلدين، ويختتم الكتاب بنتائج شاملة مستخلصة عبر مراحل العلاقة.

تؤلف العلاقات العراقية التركية بعدًا فاعلاً ومهمًا في اطار الدبلوماسية الثنائية ومرتكزاً أساسياً لإنجاز هدف التعاون الثنائي بين البلدين وتطوير المصالح الاقتصادية، ويحاول الكاتب ان يعطي فهم موضوعي لأسباب وعواقب التقلبات في تلك العلاقات بأطوار عديدة بين تضامن وتقاطع وتنابز.

يعمل مركز الرافدين للحوار RCD على نشر وطباعة وتوزيع عدد كبير من الدارسات والأبحاث الرصينة والمقالات بمهنية ودقة عالية، وبشكل دوري ومستمر دعماً للجهود العلمية والفكرية والثقافية في البلاد.

العراق.. الرافدين للحوار RCD يُصدر التقرير الإستراتيجي لعام 2022

أصدر مركز الرافدين للحوار RCD بالعراق، التقرير الإستراتيجي لعام 2022، ويُعدُ هذا التقرير جهداً وطنياً لمركز الرافدين للحوار RCDودراسة شاملة لأهم الأحداث في العراق بالمجالات كافة خلال عامٍ كامل، اذ تمّ فيه رصد نشاطات الوزارات العراقية والجهات الرسمية والشعبية حول متغيرات الأوضاع السياسية والاقتصادية والمجتمعية.

وجاء التقرير ليغطّي المنجزات والثغرات ويكشف برامج عمل المؤسسات وانعكاسها على الواقع وتباين المواقف عنها، ويقدّم تقويماً مركّزاً لأدائها على وفق رؤية موضوعية غير منحازة، فقد اعتمد الباحثون على وثائق ومصادر وأبحاث كثيرة ومتنوعة، وفّرت لهم معلومات مفيدة، وبيانات أقرب إلى الدقة، أردفوها بتحليلات معمّقة وجداول ومخططات وإيضاحات تفصيلية، مستعينين باطلاعاتهم الواسعة ورؤاهم.