رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جون كيري يزور السعودية والإمارات قبل انعقاد قمة مؤتمر المناخ (كوب 28)

نشر
الأمصار

يتوجه المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص لشؤون المناخ جون كيري إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، في زيارة تستمر حتى الأول من نوفمبر المقبل.

وذكر بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، نشرته عبر موقعها الإلكتروني، اليوم السبت، أن الهدف من هذه الزيارة هو تعزيز أهداف الولايات المتحدة بشأن المناخ والطاقة النظيفة قبل انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة الثامن والعشرين لتغير المناخ (كوب 28) والمقرر انعقاده في دبي في وقت لاحق من هذا العام.

وبحسب البيان فأنه من المقرر أن يشارك كيري خلال زيارته لأبو ظبي في اجتماع ما قبل مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، وهو اجتماع تحضيري رئيسي مع عدد كبير من مسئولي الحكومات الأخرى.

تعهدات قمة المناخ  "COP27" بشرم الشيخ 2022

أنجزت قمة الأمم المتحدة لتغير المناخ "COP27" ثلاث ركائز رئيسية لدعم مسيرة العالم المناخية عبر مبادرات كانت الأولى في تاريخ قمم المناخ.

وقد تصدرت مبادرة "صندوق الخسائر والأضرار" لمساعدة البلدان النامية على معالجة آثار التغيرات المناخية، مخرجات ونتائج هذه القمة التي عقدت في مدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية في نوفمبر 2022. وتبحث تعهدات ومخرجات هذه القمة عن خارطة طريق لتفعيلها خلال مؤتمر الأطراف القادم في دولة الإمارات العربية المتحدة COP28.

وللمرة الأولى، في مؤتمرات المناخ، أضاف "COP27" ملف المياه كوسيلة لمكافحة تغير المناخ، وإدخال المياه في القطاعات المستحقة للتمويل المناخي كجزء من سياسات التخفيف والتكيف، وتمت إضافة مصطلح "الحلول المستندة إلى الطبيعة" وتخصيص قسم عن "الغابات" وحمايتها.

ونجح مؤتمر المناخ برفع سقف التعهدات الدولية لخفض آثار أخطار التغير المناخي، حيث تعهد الاتحاد الأوروبي بخفض انبعاثات الغازات بمقدار 57% بحلول 2030، وكندا بنسبة 75% بحلول عام 2030، إضافة إلى تعهد منظمة الأغذية والزراعة "فاو" بوضع خارطة طريق للزراعة تتوافق مع هدف 1.5 درجة مئوية قبل مؤتمر المناخ المقبل، وكذلك تعهد الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا بالتوقف عن إزالة الغابات في منطقة الأمازون بحلول عام 2030.

وأعلنت الأمم المتحدة، خلال اجتماع عقدته في"COP27"، عن مبادرة "الإنذار المبكر للجميع" للتحذير من الظواهر المناخية المتطرفة، باستثمارات 3.1 مليار دولار سنوياً ما بين أعوام 2023 و2027.