رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس حكومة لبنان يجدد المطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

نشر
الأمصار

 تلقى رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي، اتصالا هاتفيا، اليوم الجمعة، من وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، وجدد ميقاتي المطالبة بالضغط على إسرائيل لوقف عدوانها على غزة.

وخلال الاتصال بين ميقاتي وكليفرلي "بحث في التطورات الراهنة في غزة وجنوب لبنان"، بحسب بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء.

وجدد ميقاتي "مطالبة المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف عدوانها والتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة".

وشدد ميقاتي على أن "لبنان يرفض أي تصعيد في الأوضاع، ويدعو إلى ضبط النفس من جميع الأطراف".

رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان

يذكر أن الحكومة في لبنان كثّفت في الفترة الماضية اتصالاتها الدبلوماسية والسياسية في محاولة لوقف الاستفزازات الإسرائيلية التي تحصل في جنوب لبنان وعدم انجرار لبنان لأية مخاطر.

وتشهد المناطق الحدودية جنوب لبنان توترا أمنيا، وتبادلا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وعناصر تابعة للمقاومة الإسلامية في لبنان.

كما يطلق عناصر ينتمون لبعض الفصائل الفلسطينية واللبنانية الصواريخ أحياناً من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل، وذلك بعد إطلاق كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لـ"حماس" في السابع من أكتوبر الحالي، عملية "طوفان الأقصى"، وإعلان إسرائيل الحرب على غزة.

وكانت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي، في وقت سابق، دمرت برج مراقبة تابعاً للجيش اللبناني في منطقة راس الناقورة على الحدود اللبنانية الفلسطينية.

وذكرت مصادر لبنانية أن البرج كان شاغرا، ولم يصب أحد من عناصر الجيش، وأن هذا البرج هو برج حديدي، وتم تدميره بقذيفة مدفعية عيار 155 ملم.

ويأتي ذلك خلال تصاعد العمليات العسكرية على الحدود اللبنانية مع دولة فلسطين المحتلة، والتي تشهد تزايد في القصف المستمر بين الجانبين.

 

وفي هذا التصعيد للعمليات، أعلن حزب الله اللبناني منذ أمس، مقتل ٩ من عناصره، جراء تصاعد العمليات العسكرية بين قوات حزب الله اللبناني وقوات الاحتلال الإسرائيلي.

 

وامس الثلاثاء، أعلن "حزب الله اللبناني" في بيان، أنه استهدف موقع المرج العسكري الإسرائيلي عند الحدود مقابل بلدة مركبا اللبنانية، حسبما أفادت وسائل إعلام لبنانية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

 

وقال الحزب في بيان مقتضب "قام مجاهدو المقاومة الإسلامية يوم الاثنين 23 أكتوبر 2023 عند الساعة ‌‏05:15 عصرا باستهداف موقع المرج مقابل مركبا بالصواريخ الموجهة ‏والأسلحة المناسبة".

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام لبنانية بأن الجيش الإسرائيلي قصف بالمدفعية أطراف بلدات طلوسة ومركبا وبني حيان جنوبي لبنان.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن القصف الإسرائيلي استهدف مواقع على أطراف بلدة مركبا، وأطراف بلدة حولا (القطاع الأوسط).

وقالت المصادر ذاتها إن ‏مسيرة تابعة للجيش الإسرائيلي أطلقت صاروخين نحو مزارع شبعا اللبنانية المحتلة