رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنتاج ليبيا من النفط يصل إلى 1.2 مليون برميل يوميًا

نشر
النفط الليبي
النفط الليبي

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، في بيان أن إنتاجها من النفط الخام بلغ مليون و215 ألف برميل يومياً.

وأضافت أن إنتاجها من المكثفات خلال نفس الفترة بلغ 54 ألف برميل يومياً، وأنها أنتجت خلال شهر سبتمبر الماضي حوالي 35.872 مليون برميل من النفط الخام، و513.5 ألف طن من المنتجات النفطية.

كما نجحت بإنتاج 41.151 ألف طن من المنتجات البتروكيماوية، و197.730 ألف طن من المكثفات ومليار و44 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وصرحت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، أن إنتاج النفط ظل ثابتا عند 1.215 مليون برميل يوميا خلال الاربعة وعشرون ساعة الماضية، مما يدل على تفاني البلاد والتزام الدولة في الحفاظ على إنتاج النفط بمعدل ثابت.

ووفقاً لبيان المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، في الفترة نفسها، كان إنتاج المكثفات قويًا، حيث بلغ إجماليه 54 ألف برميل يوميًا، حيث يوضح هذا الإنجاز التزام ليبيا بتعظيم موارد الطاقة لديها لصالح اقتصادها وأسواق الطاقة العالمية.

وطوال شهر سبتمبر، أظهرت ليبيا وجودها الكبير في قطاع النفط، حيث أنتجت ما يقرب من 35.872 مليون برميل من النفط الخام، مما ساهم بشكل كبير في إمدادات النفط العالمية، كما ساهمت ليبيا في سوق المنتجات النفطية بإنتاج 513.5 ألف طن، وسوق المنتجات البتروكيماوية بـ 41.151 ألف طن، وبلغ إنتاج الدولة من المكثفات 197.730 ألف طن، واستخرجت مليار و44 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي، مما يبرز دورها المتعدد الأوجه في صناعة الطاقة.

عائدات النفط في ليبيا

ويعد إنتاج ليبيا من النفط لا يزال قويا، إلا أن إجمالي عائدات النفط في البلاد يواجه تحديات، وفي النصف الأول من عام 2023، بلغت إيرادات ليبيا النفطية 33.4 مليار دينار، أي ما يقارب 6.95 مليار دولار، ورغم أن هذه الإيرادات كبيرة، إلا أنها تراجعت عن العام السابق، حيث وصلت الإيرادات النفطية في نفس الفترة من عام 2022 إلى 37.3 مليار دينار، ويعكس هذا الانخفاض التقلبات في أسواق النفط العالمية والمشهد الاقتصادي الأوسع.

وتواصل ليبيا، المشهورة بامتلاكها أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا، التركيز على توسيع طاقتها الإنتاجية من النفط الخام، حيث يعد هدف الحكومة هو تحقيق مستوى إنتاج يبلغ 1.3 مليون برميل يوميًا على المدى القريب والوصول في النهاية إلى هدف رائع يبلغ 2 مليون برميل يوميًا خلال السنوات الخمس المقبلة، وتسلط هذه الأهداف الضوء على تصميم ليبيا على تعزيز مكانتها في ساحة الطاقة العالمية وتسخير ثروتها النفطية لتحقيق النمو الاقتصادي.

ومن الجدير بالذكر أن إجمالي عائدات ليبيا من النفط أظهر اتجاها ثابتا نسبيا، وفي عام 2022، وصل إجمالي إيرادات البلاد من النفط إلى 105.5 مليار دينار ليبي، أي ما يقرب من 22.01 مليار دولار، ويوضح هذا الأداء دور ليبيا الهام في قطاع الطاقة ويؤكد جهودها للحفاظ على مصدر دخل مستقر ويمكن الاعتماد عليه من صادرات النفط، على الرغم من التحديات المختلفة التي تواجهها.