رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. مجلس الدولة يطالب بقطع العلاقات مع الدول الداعمة لـ إسرائيل

نشر
الأمصار

عقد المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، اليوم الخميس، جلسة استثنائية خصصت لمناقشة ما يقترفه الكيان الصهيوني في حق الشعب الفلسطيني، خصوصا في غزة، من قتل وتهجير قسري وإبادة جماعية وقطع للماء والكهرباء ومنع وصول الإمدادات الغذائية والطبية، مؤكدين وقوف و دعم الشعب الليبي لإخوانهم في فلسطين حتى تحرير أراضيهم من الاحتلال الغاشم.

و ناقش الأعضاء خلال الجلسة سبل توفير وإيصال المساعدات الانسانية والطبية العاجلة لسكان غزة، وطالبوا بقطع العلاقات مع الدول الداعمة للكـيان الصهـيوني وإيقاف تصدير الغاز والنفط لها، ومقاطعة منتجاتها وتعليق التعامل مع سفراء هذه الدول حتى يتم إيقاف العدوان الغاشم على غزة.

ليبيا.. الدبيبة يفتتح مركز العلاج الإشعاعي للأورام بطرابلس بعد استكمال تنفيذه وتجهيزه

افتتح رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبدالحميد الدبيبة، اليوم الخميس، مركز العلاج الإشعاعي للأورام بمدينة  طرابلس، بعد استكمال تنفيذه وتجهيزه. 

 وحضر افتتاح المركز وكيل وزارة الصحة لشؤون المستشفيات العامة " سعدالدين عبدالوكيل " ، ورئيس الهيئة الوطنية للسرطان " حيدر السائح "، ورئيس جهاز تطوير الخدمات العلاجية " أحمد مليطان "، ومدير جهاز الإمداد الطبي المكلف " نادر الكويري "، ومدير جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية " إبراهيم تاكيتة " ، وعدد من المختصين في مجال الأورام والعلاج الإشعاعي  .

 وخلال جولة تفقدية ، أشاد رئيس الحكومة بالمواصفات الفنية العالية التي يتمتع بها المركز ، على مستوى البناء والتجهيزات.

  وعقد " الدبيبة " بعد استكمال الجولة التفقدية بالمركز ، اجتماعا لمتابعة أوضاع مرضى الأورام والصعوبات التي تواجههم والمهام المناطة بكافة الجهات لتذليلها .

وقدّم " السائح " عرضا ضوئيا بيّن فيه الخطوات المتخذة من الهيئة الوطنية للسرطان لإطلاق منظومة البيانات العامة التي يتم عبرها تحديد الأدوية المطلوبة لمرضى الأورام ونوع العلاج المطلوب، إضافة إلى إمكانية إدراج أي قرارات فنية أو إدارية تعني مرضى الأورام.

   وأصدر " الدبيبة " تعليماته لإطلاق المنظومة على أن تكون مكتملة الخدمات وتحقق كامل الأهداف المناطة بها ، مشددا على ضرورة توفير خدمة العلاج المبكر لمرضى الأورام والاهتمام بالجانب التوعوي في ذلك عبر إطلاق برامج منظمة وخطة تستهدف شرائح المجتمع المختلفة ، إضافة إلى الاهتمام بتوطين علاج الأورام بالداخل عبر تفعيل المراكز الإشعاعية ذات الخدمات المتكاملة.

كما أكد " الدبيبة " ضرورة تحديد الأدوية المطلوبة وتوفيرها وفق الاحتياج الفعلي من خلال منظومة البيانات العامة التي توفرها الهيئة الوطنية للسرطان ، مشددا على مراعاة معايير اختيار الأدوية وأن تكون من مصادر عالمية معتمدة.

 ووجّه الدبيبة في ختام الاجتماع، رسالة طمأنة إلى مرضى الأورام ، مؤكدا أن حكومة الوحدة الوطنية ستعالج كافة المشاكل التي تواجههم وتوفر لهم ظروف علاج مناسبة ولن تكون طرفًا في زيادة آلامهم.