رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس النواب الأمريكي الجديد: "الدين العام هو أكثر ما يُهدد الولايات المتحدة"

نشر
مايك جونسون
مايك جونسون

أدى النائب "مايك جونسون" من ولاية لويزيانا الأمريكية، اليمين كرئيس لمجلس النواب، مُصرحًا "نحن نعيش حالة من التحزب في الولايات المتحدة، والأمريكيون يفقدون ثقتهم بالحكومة ويجب أن نُكافح لتغيير ذلك"، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الخميس.

وأضاف جونسون: "علينا إعادة الولايات المتحدة إلى مسارها الصحيح قبل فوات الأوان".

وأشار إلى أن الدين العام هو أكثر ما يُهدد الولايات المتحدة الأمريكية، مُؤكدًا أن مجلس النواب سيشكل لجنة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي لحل هذا الموضوع.

انتخاب مايك جونسون رئيسًا لمجلس النواب الأمريكي:

وكان مجلس النواب الأمريكي، أعلن اليوم الأربعاء، انتخاب مايك جونسون رئيسًا له، وذلك بعد 3 أسابيع من الإطاحة التاريخية بكيفين مكارثي.

وبحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية، انتخب الجمهوريون في مجلس النواب النائب مايك جونسون رئيسًا جديدًا له، وهي لحظة مهمة تأتي بعد ثلاثة أسابيع من عزل مكارثي.

وصوت نحو 220 نائبًا لجونسون، فيما صوت 209 آخرين للديمقراطي حكيم جيفريز.

وكان هناك دعم جماعي من الحزب الجمهوري خلف جونسون. وكان الجمهوري فان أوردن غائبًا عن التصويت.

وكان جونسون مُؤيدًا قويًا للرئيس السابق دونالد ترامب وكان شخصية رئيسية في الكونجرس خلال الجهود الفاشلة لإلغاء انتخابات 2020.

ترامب يُبدي استعداده لتولي منصب رئيس مجلس النواب الأمريكي مُؤقتًا

أبدى الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، استعداده لتولي منصب رئيس مجلس النواب مُؤقتًا، حتى يقرر الجمهوريون من سيترأس المجلس بعد إقالة كيفن ماكارثي، حسبما أفادت قناة "فوكس نيوز"، الجمعة.

وقال ترامب في حديث لقناة "فوكس نيوز"، يوم الخميس: "طلبوا مني أن أتحدث بمثابة الشخصية الموحدة، إذ أن لدي أصدقاء كثيرين في الكونغرس".

وتابع: "إن لم يتسن لهم التصويت، سألوني ما إذا سأدرس إمكانية تولي منصب رئيس المجلس حتى يختارون أحدا للفترة الطويلة، لأنني أترشح للرئاسة".

وأضاف: "سألوني ما إذا سأتولى ذلك لفترة قصيرة من أجل الحزب، بينما يتوصلون إلى الاستنتاج. وأنا لن أقوم بذلك لأنني أريده، بل سأقوم بذلك في حال الضرورة، في حال لم يتمكنوا من اتخاذ قرارهم".

ولم يُوضح ترامب من بالضبط طلب منه النظر في إمكانية تولي منصب رئيس مجلس النواب.

وأعرب عن استعداده لتولي رئاسة المجلس لفترة 30 أو 60 أو 90 يوما، مضيفا أنه سيقوم بذلك "من أجل الحزب فقط".

يُذكر أن كيفن ماكارثي تمت إقالته من منصب رئيس مجلس النواب الأمريكي يوم الثلاثاء بعد اتهامه بانتهاك وعوده التي قطعها على نفسه أثناء انتخابه رئيسا للمجلس في يناير الماضي.

تصريحات نارية لـ "مكارثي" بعد إطاحته من رئاسة مجلس النواب الأمريكي 

صرح رئيس مجلس النواب الأمريكي المُقال "كيفن مكارثي"، بأنه يشعر "بالارتياح" بعد عزله من منصبه رئيسًا للمجلس، حسبما أفادت صُحف دولية، الأربعاء.

وبحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية، قال مكارثي وهو في طريقه إلى اجتماع مؤتمر الحزب الجمهوري بعد عزله من منصب رئيس مجلس النواب، إنه يشعر "بحالة جيدة".

ولم يتم إقالة أي رئيس لمجلس النواب من قبل من خلال تمرير قرار بعزله.

وسيحتاج مجلس النواب الآن إلى انتخاب رئيس جديد، حيث دعا البيت الأبيض الحزب الجمهوري إلى القيام بذلك بسرعة ولكن لا يوجد بديل واضح سيحصل على الدعم اللازم للفوز بالمنصب.

ومن المتوقع أن يخبر مكارثي الجمهوريين في مجلس النواب أنه لن يترشح لمنصب رئيس مجلس النواب مرة أخرى، حسبما قال مصدران مطلعان لشبكة "سي إن إن".

ويجري حاليًا عقد اجتماع لمؤتمر الحزب الجمهوري بمجلس النواب ومن المتوقع أن يعلن عنه خلال المؤتمر.

كما أكد رئيس مجلس النواب الأمريكي المعزول كيفن مكارثي، أنه لن يترشح مرة أخرى لرئاسة مجلس النواب، وذلك بعد عزله في خطوة تاريخية بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقال مكارثي إنه كان شرفًا عظيمًا له أن يكون رئيسًا لمجلس النواب، مشددًا "لن أتخلى عن الشعب الأمريكي وهناك الكثير من الأمور التي يمكن أن أقدمها لخدمته".

وبحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أضاف أنه على الرغم من أنه لم يعد رئيسًا لمجلس النواب، إلا أنه لا يندم على الاختيارات التي أدت إلى إقالته من المنصب.