رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عاجل.. ‏تفاصيل التصويت على انتخاب رئيس مجلس النواب الأميركي

نشر
الكونجرس
الكونجرس

‏تبدأ بعد قليل عملية التصويت على انتخاب رئيس جديد مجلس النواب الاميركي.

 

عملية التصويت على انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب الاميركي

وكان صوت الجمهوريون الثلاثاء على ترشيح النائب مايك جونسون لرئاسة مجلس النواب، ليصبح بذلك رابع مرشح يتم اختياره لتولي هذا المنصب في غضون أسبوعين. وفاز جونسن بالاقتراع الداخلي الذي جرى بعد ساعات من إعلان سلفه توم إيمر سحب ترشيحه لهذا المنصب بسبب المعارضة الشرسة التي واجهها من نواب مؤيّدين للرئيس السابق دونالد ترامب.

وفاز إيمر بعد سلسلة عمليات تصويت سري في معركة خاضها في بادئ الأمر تسعة مرشحين.

وتم ترشيح إيمر لرئاسة مجلس النواب على الرغم من افتقاره إلى الخبرة اللازمة، إذ لم يسبق له أن ترأس أي لجنة، كما لم يضطلع منذ أشهر عدة بأي دور قيادي، على الرغم من أنه يعتبر ثالث أبرز شخصية جمهورية في المجلس.

ويضم مجلس النواب 221 نائبا جمهوريا، صوت 117 فقط منهم لصالح إيمر، وفق وسائل إعلام أمريكية، مقابل 97 صوتوا لصالح منافسه جونسون.

 

أبدى الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، استعداده لتولي منصب رئيس مجلس النواب مُؤقتًا، حتى يقرر الجمهوريون من سيترأس المجلس بعد إقالة كيفن ماكارثي، حسبما أفادت قناة "فوكس نيوز"، اليوم الجمعة.

 

وقال ترامب في حديث لقناة "فوكس نيوز"، يوم الخميس: "طلبوا مني أن أتحدث بمثابة الشخصية الموحدة، إذ أن لدي أصدقاء كثيرين في الكونغرس".

وتابع: "إن لم يتسن لهم التصويت، سألوني ما إذا سأدرس إمكانية تولي منصب رئيس المجلس حتى يختارون أحدا للفترة الطويلة، لأنني أترشح للرئاسة".

وأضاف: "سألوني ما إذا سأتولى ذلك لفترة قصيرة من أجل الحزب، بينما يتوصلون إلى الاستنتاج، وأنا لن أقوم بذلك لأنني أريده، بل سأقوم بذلك في حال الضرورة، في حال لم يتمكنوا من اتخاذ قرارهم".

ولم يُوضح ترامب من بالضبط طلب منه النظر في إمكانية تولي منصب رئيس مجلس النواب.

وأعرب عن استعداده لتولي رئاسة المجلس لفترة 30 أو 60 أو 90 يوما، مضيفا أنه سيقوم بذلك "من أجل الحزب فقط".

يُذكر أن كيفن ماكارثي تمت إقالته من منصب رئيس مجلس النواب الأمريكي يوم الثلاثاء الماضي بعد اتهامه بانتهاك وعوده التي قطعها على نفسه أثناء انتخابه رئيسا للمجلس في يناير الماضي.