رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس النواب الأمريكي ينتخب مايك جونسون رئيسا له

نشر
الأمصار

أعلن مجلس النواب الأمريكي، اليوم الأربعاء، انتخاب مايك جونسون رئيسًا له، وذلك بعد 3 أسابيع من الإطاحة التاريخية بكيفين مكارثي.

وحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية، انتخب الجمهوريون في مجلس النواب النائب مايك جونسون رئيسًا جديدًا له- وهي لحظة مهمة تأتي بعد ثلاثة أسابيع من عزل مكارثي.

وصوت نحو 220 نائبًا لجونسون، فيما صوت 209 آخرين للديموقراطي حكيم جيفريز. 

تصريحات نارية لـ "مكارثي" بعد إطاحته من رئاسة مجلس النواب الأمريكي (شاهد)

صرح رئيس مجلس النواب الأمريكي المُقال "كيفن مكارثي"، بأنه يشعر "بالارتياح" بعد عزله من منصبه رئيسًا للمجلس، حسبما أفادت صُحف دولية، اليوم الأربعاء.

وبحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية، قال مكارثي وهو في طريقه إلى اجتماع مؤتمر الحزب الجمهوري بعد عزله من منصب رئيس مجلس النواب، إنه يشعر "بحالة جيدة".

ولم يتم إقالة أي رئيس لمجلس النواب من قبل من خلال تمرير قرار بعزله.

وسيحتاج مجلس النواب الآن إلى انتخاب رئيس جديد، حيث دعا البيت الأبيض الحزب الجمهوري إلى القيام بذلك بسرعة ولكن لا يوجد بديل واضح سيحصل على الدعم اللازم للفوز بالمنصب.

وفي هذه الأثناء، يتولى النائب باتريك ماكهنري من ولاية كارولينا الشمالية منصب رئيس المجلس مؤقتًا.

ومن المتوقع أن يخبر مكارثي الجمهوريين في مجلس النواب أنه لن يترشح لمنصب رئيس مجلس النواب مرة أخرى، حسبما قال مصدران مطلعان لشبكة "سي إن إن".

ويجري حاليًا عقد اجتماع لمؤتمر الحزب الجمهوري بمجلس النواب ومن المتوقع أن يعلن عنه خلال المؤتمر.

كما أكد رئيس مجلس النواب الأمريكي المعزول كيفن مكارثي، أنه لن يترشح مرة أخرى لرئاسة مجلس النواب، وذلك بعد عزله في خطوة تاريخية بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقال مكارثي إنه كان شرفًا عظيمًا له أن يكون رئيسًا لمجلس النواب، مشددًا "لن أتخلى عن الشعب الأمريكي وهناك الكثير من الأمور التي يمكن أن أقدمها لخدمته".

وبحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أضاف أنه على الرغم من أنه لم يعد رئيسًا لمجلس النواب، إلا أنه لا يندم على الاختيارات التي أدت إلى إقالته من المنصب.

واستطرد "لست نادمًا على اختيار حكمي وقراري بدلاً من التظلم. إنها مسؤوليتي، إنها وظيفتي. ولست نادماً على التفاوض".

وتابع مكارثي قوله "حكومتنا مصممة لإيجاد حل وسط. ولست نادماً على الجهود التي بذلتها لبناء تحالفات وإيجاد حل وسط".

وأكد مكارثي، أنه لم يعمل لمصلحته وعمل مع الديمقراطيين في أزمة الدين الحكومي من أجل الأمة.

وبحسب قناة "الحرة" الأمريكية، أضاف مكارثي أن الديمقراطيين حاولوا التعطيل، لافتًأ إلى أنه يكن يستطيع تحمل عدم استلام العسكريين رواتبهم.

وتابع قوله "كيف يتم اتخاذ إجراء ضدي لأنني اتخذت قرارا لصالح البلاد؟"، مستطردًا أنه يجب وضع البلاد أولًا.