رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوساطة أمريكية سعودية.. الجيش السوداني يوافق على استئناف المفاوضات في جدة

نشر
الجيش السوداني
الجيش السوداني

وافق الجيش السوداني، اليوم الأربعاء، على استئناف المفاوضات مع قوات الدعم السريع في مدينة جدة برعاية أميركية-سعودية، وذلك جراء القتال المستمر منذ ابريل الماضي بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني.

الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مفاوضات جديدة

ورغم موافقة الجيش السوداني على قبول المفاوضات مع الدعم السريع في جدة، لم يصدر أي موقف رسمي بعد من قوات الدعم السريع، أي الطرف الثاني من الحرب الدائرة في السودان.


وأعلن الجيش السوداني، اليوم الأربعاء الموافق 25 أكتوبر 2023، أن المفاوضات بينه وبين قوات الدعم السريع لوقف الحرب التي تدور رحاها بينهما ستستأنف برعاية أمريكية سعودية في مدينة جدة.

 

دعوة سعودية جديدة إلى السودان لاستئناف العملية التفاوضية بين الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع، ولكن ما الذي يمكن أن تحققه؟

منذ 15 أبريل الماضي، يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما خلف أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، وأكثر من 5 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

ونزح أكثر من ثلاثة ملايين شخص انتقل منهم 700 ألف إلى البلدان المجاورة التي يعاني معظمها من الفقر والصراع. وحذرت الأمم المتحدة من أزمة جوع متزايدة.

ويتبادل الجيش بقيادة البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، اتهامات بالمسؤولية عن بدء القتال وارتكاب انتهاكات خلال الهدنات المتتالية.

ويجد الجيش الذي يعتمد على الضربات الجوية والقصف المدفعي صعوبة في طرد قوات الدعم السريع من مواقعه في أنحاء الخرطوم.

وتوسطت الولايات المتحدة والسعودية في عدة اتفاقات لوقف إطلاق النار في السودان، لكنهما علقتا المحادثات في جدة بسبب انتهاكات من طرفي الصراع. واستضافت إثيوبيا في وقت سابق من الأسبوع الجاري قمة إقليمية لدول شرق أفريقيا لكن الجيش السوداني قاطعها متهما كينيا، الراعي الرئيسي، بالتحيز.

وصرح نائب قائد الجيش السوداني، شمس الدين الكباشي، قائلًا إنه تقرر استئناف التفاوض مع قوات الدعم السريع بمنبر جدة الخميس المقبل، في الوقت الذي تتصاعد فيه حدة المواجهات العسكرية بين الجيش وقوات الدعم السريع في العاصمة.