رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش السوداني يعلن استئناف التفاوض مع الدعم السريع في جدة.. الخميس

نشر
الأمصار

صرح نائب قائد الجيش السوداني، شمس الدين الكباشي، قائلًا إنه تقرر استئناف التفاوض مع قوات الدعم السريع بمنبر جدة الخميس المقبل، في الوقت الذي تتصاعد فيه حدة المواجهات العسكرية بين الجيش وقوات الدعم السريع في العاصمة.

 

 

وفي 27 يوليو الماضي، أعاد الجيش وفده المفاوض في جدة لبورتسودان بحجة اجراء مشاورات قبل أن ترهن القوات المسلحة العودة لطاولة المفاوضات بالتزام الدعم السريع بالخروج من منازل المواطنين والمؤسسات الخدمية.

 

 

وكان الطرفان وقعا في 11 مايو الماضي على إعلان جدة لحماية المدنيين، لكنهما لم يلتزما به فسرعان ما تجددت المواجهات المسلحة وبصورة أكثر عنفا برغم توقيع عديد من الهدن.

 

السودان.. البرهان يلتقي بنائبه ويطمئن على سير العمليات الحربية


اطمأن رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة في السودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، اليوم، من عضو مجلس السيادة ونائبه الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، على الموقف العملياتي على ضوء التحركات التي تقوم بها القوات المسلحة لحسم " تمرد قوات الدعم السريع" على الدولة.

وقال إعلام مجلس السيادة الانتقالي في بيان اليوم ، إن القائد العام للقوات المسلحة تلقى توضيحا من نائبه حول موقف العمليات والنجاحات التي حققتها القوات المسلحة مؤخرا في التصدي لقوات الدعم السريع، مؤكدا "عزم القوات المسلحة على دحر هذه الفئة الباغية واستعادة السلام والأمن والاستقرار في البلاد".

البرهان يقرر إحالة أحد قيادات الجيش السوداني للتقاعد

أحال رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، اللواء تقني محمد علوي كوكو مخير للتقاعد بالمعاش.

وأوضح القرار أن تنفيذ الإحالة للتقاعد سيتم اعتباراً من العشرين من شهر أكتوبر 2023.

كما أصدر قرارا بإعفائه من منصب رئيس اللجنة الإشرافية المشتركة لمنطقة أبيي - جانب السودان.

يسري القراران اعتبارا من العشرين من أكتوبر الجاري.

 وفي وقت سابق، أدانت وزارة الخارجية في السودان التابعة للسلطة الانقلابية، بأشد العبارات القصف الإسرائيلي لمستشفى المعمداني بقطاع غزة بفلسطين المحتلة.

ونددت الوزارة في بيان، الأربعاء، بـ”المجزرة البشرية الفظيعة التي ارتكبتها إسرائيل ليلة البارحة بقصفها مستشفى المعمداني بغزة مما نتج عنه استشهاد عدة مئات من الفلسطينيين المدنيين الأبرياء، ومن بينهم الأطفال والنساء”.

كما أدانت قصف المناطق المأهولة بالسكان واستخدام سلاح الحصار والتجويع والإعاقة المتعمدة لإيصال المساعدات الإنسانية لاجبار المواطنين للخروج والجلاء من منازلهم.

وبحسب البيان، تمثل “هذه المجزرة البشعة”، جريمة مكتملة ضد الإنسانية، وهي نتيجة لصمت وتواطؤ الأطراف الدولية الغربية في هذه الحرب الشاملة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.