رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان اليوم 25 أكتوبر 2023

نشر
الأمصار

واصل سعر الدولار اليوم في لبنان استقراره مقابل الليرة اللبنانية، فيما أعد مصرف لبنان خطة لضمان استقرار سعر الصرف.

سعر الدولار في لبنان اليوم

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة
وبلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89.000 ألف ليرة للشراء 89.500 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

بهدف تأمين تمويل بالعملة الأجنبية لاستخدامها في حالة الضرورة ، أعاد حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري خطة طوارئ، وفقا لما ذكرته تقارير إعلامية لبنانية.

وصرحت المصادر إن استخدام السيولة الدولارية والتمويل لن يكون إلا في حالة تطور الأوضاع الأمنية في جنوب لبنان فقط، وفي حالة الدخول في حرب مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، موضحين أن المبالغ المؤمنة مخصصة لتوفير الاحتياجات الأساسية مثل القمح، وتسديد رواتب القطاع العام، وحاجات القوى الأمنية، وسلع وخدمات أخرى تعدّ ضرورية للمستهلكين، مشيرة إلى أن الخطة جزء من الإجراءات لتأمين استقرار سعر الصرف مقابل الدولار ، وهي استكمال لما يقوم به مصرف لبنان المركزي من إجراءات لاستقرار الليرة.

وتوقعت استمرار استقرار سعر الصرف في ظل أن الاقتصاد مدولر بنسبة تصل لنحو 70% .

وكن قد أجرى منصوري مناقشات مع كل من نبيه بري ونجيب ميقاتي ومسؤولين آخرين في الدولة حول الأمر، وقدم تصوره لما قد يكون عليه الأمر في حال ساءت الأوضاع ربطاً بما يجري بين المقاومة وإسرائيل. وقال منصوري إن ما لدى مصرف لبنان من أموال، تسمح له بمواجهة أي أزمة طارئة، وفقاً لوسائل إعلام لبنانية.

وجدير بالذكر، أن المبلغ الذي يرصده مصرف لبنان يأتي في إطار خطّة الطوارئ، فوق مبالغ يملكها القطاع العام في حساباته لدى مصرف لبنان. ووفقاً للبيانات الأخيرة حول سيولة البنك المركزي بالعملات الأجنبية، فإن مجمل مؤسّسات القطاع العام تملك 351 مليون دولار حتى نهاية سبتمبر، أي أن هذا الرقم يشمل حسابات الخزينة العامة، وحسابات المؤسّسات العامة والبلديات وسواها.

كما تصل حسابات الخزينة إلى 50 مليون دولار، وسيُضاف فوقها مبلغ 30 مليون دولار في مدة وجيزة، ما يعني أن مجموع المبلغ المتوافر للقطاع العام بمجمله سيزيد عن 380 مليون دولار، وفقاً لمصادر بوزارة المال.