رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يدعو إلى المزيد من التحركات العربية المشتركة لوقف الحرب على غزة

نشر
الأمصار

دعا وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الثلاثاء، إلى المزيد من التحركات العربية المشتركة لوقف الحرب على غزة، محذرًا من مخاطر انتشار الصراع إلى خارج القطاع.

وقال الصفدي، خلال جلسة مؤتمر صحفي لوزراء الخارجية العرب على هامش جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن الصراع في غزة، إن الأيام القادمة ستشهد المزيد من التحركات العربية المشتركة في مواجهة الحرب على غزة، مؤكدا أن حان الوقت لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بشكل نهائي ودائم.

و

وأضاف الصفدي أن هناك مخاطر أن يصل النزاع الدائر في غزة الآن إلى لبنان وإلى الضفة الغربية، مشددًا على أن التهديد باتساع الصراع في المنطقة حقيقي وواقعي.

وشدد الصفدي على أن حياة المدني الفلسطيني ليست أقل قيمة من نظيرتها الإسرائيلية، مشددًا على أن المنطقة بأكملها تسير نحو الهاوية ما لم يتم وقف النار في غزة.

وأكد الصفدي أن الأردن يقف إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل الحرية والاستقلال، وأن المملكة تبذل كل ما في وسعها من أجل التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

وفي وقت سابق، تلقى وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي اتصالًا هاتفيًا من الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، وبحث الجانبان التدهور والتطور الخطير في قطاع غزة وإنعكاساته.

وزير الخارجية الأردني 

وأكد وزير الخارجية الأردني، خلال اتصال هاتفي تلقاه من بوريل، على ضرورة التركيز الآن على وقف الحرب على غزة، وحماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، محذرًا من استمرار الحرب غزة.

 

وشدد وزير الخارجية الأردني، على أن عدم المطالبة الدولية بوقفها يولدان انطباعا شعبيا بأن هذه حرب غربية - عربية إسلامية، مؤكدًا أن استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة سيدفع إلى انفجار الأوضاع في المنطقة كلها.

وفي وقت سابق،  دعا وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، الخميس، إلى وقف فوري للحرب في قطاع غزة، وذلك في مؤتمر صحفي في القاهرة.

وقال الصفدي إن "وقف هذه الحرب بات أولوية ليس فقط لحماية الأبرياء الذي يعانون ويلات هذه الحرب ولكن أيضًا دون أن يكون المستقبل ممتلئاً بهذه المآسي والموت والآلام".

وأضاف أن "يجب إدخال المساعدات إلى غزة، فلا شيء يبرر حرمان الأبرياء أطفالًا ونساءً وشيوخًا من الطعام والغذاء فهذه جريمة حرب".

وتابع الصفدي أن "المدنيين من الجانبين يجب أن تتوفر لهم الحماية انسجاما مع القيم الإنسانية المشتركة والقانون الدولي، فلا فرق بين ضحية وضحية وفق الجنسية أو الهوية أو الديانة".

وأشار الصفدي إلى أن "الجهود التي تبذلها الأردن والدول العربية والدول المهتمة بالسلام في المنطقة للتهدئة لا تبدو أنها تسير في الاتجاه الصحيح"، مؤكدًا أن "الأردن سيواصل العمل مع شركائه في المنطقة والمجتمع الدولي للوصول إلى وقف إطلاق النار".

وفي وقت سابق، حذر الملك عبد الله الثاني، ملك الأردن، من ما يتم تداوله بخصوص محاولة تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة إلى مصر أو الأردن، جاء ذلك في نبأ عاجل لـ"سكاي نيوز عربية".