رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر وقطر توقعان مذكرة تعاون لإنتاج وتصنيع الألبان بـ 1.5 مليار دولار

نشر
الأمصار

شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في مصر، اليوم الثلاثاء، مراسم توقيع مذكرة تعاون بين هيئة قناة السويس المصرية، وشركة "بلدنا" القطرية، في مجال الأمن الغذائي.

وتهدف مذكرة التعاون إلى إنشاء مزرعة أبقار بطاقة مبدئية 20 ألف رأس من الأبقار الحلوب، بهدف إنتاج 300 مليون لتر من الحليب سنويًا، بالإضافة إلى استزراع 280 ألف فدان بمحافظة الوادي الجديد؛ من أجل توفير الأعلاف والمنتجات الزراعية لتغطية الاحتياجات اللازمة للمشروع، وللاستخدام المحلي والتصدير.

وبلغ حجم الاستثمارات المبدئية للمشروع 1.5 مليار دولار أمريكي.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي عقب التوقيع، إن هذا الاتفاق يأتي في إطار الجهود المبذولة نحو دفع العلاقات الثنائية بين مصر وقطر على الصعيد الاقتصادي، ونتاج عمل مباحثات ودراسات مبدئية استمرت عدة أشهر للوقوف على المبادئ الأولية للتعاون وخطة العمل خلال المرحلة المقبلة.

وأكد رئيس الوزراء أن المشروع يحمل فرصًا واعدة نحو دعم الأمن الغذائي من منتجات الألبان، وتوفير فرص عمل للشباب، وتوفير تكلفة استيراد تلك المنتجات من العملة الصعبة.

كما أكد الدكتور مصطفى مدبولي أنه سيتم العمل على تقديم الدعم المطلوب لنجاح المشروع في مختلف مراحله؛ باعتباره يأتي متماشيا مع جهود الدولة المصرية نحو توطين الصناعات الغذائية واستزراع واستصلاح الأراضي، ونقل المعرفة والتكنولوجيا المتعلقة بهما.

وفي وقت سابق، عقد اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اجتماعا لبحث سبل تنمية الصادرات المصرية إلى أفريقيا، وذلك بحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، والمهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة.  

وأكد مدبولي اهتمام الدولة بدعم التبادل التجاري بين مصر وبلدان القارة الأفريقية، في إطار توجه الدولة نحو زيادة الصادرات، بما يدفع نحو دعم القطاعات الإنتاجية وزيادة فرص التشغيل وتحقيق النمو الاقتصادي.  

وخلال الاجتماع عرض الفريق كامل الوزير، رؤية وزارة النقل لتشغيل خطوط ملاحية منتظمة لنقل السلع والمنتجات الغذائية إلى الدول الأفريقية، حيث أكد الاستعداد لنقل أي سلع إلى أفريقيا، قائلا: "لدينا عقود مع أكبر الخطوط الملاحية في العالم، كما أن هناك تنسيقاً مع وزير التجارة والصناعة، والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، وأكدت لهم أن الوزارة مستعدة لنقل أي بضائع للدول الأفريقية، وتم التعاقد أيضاً على 3 سفن لنقل الحبوب والبضائع العامة إلى القارة الأفريقية".

من جانبه وجه رئيس الوزراء، وزير التجارة والصناعة بضرورة عقد اجتماع بحضور وزير النقل، يضم مسئولي جميع المجالس التصديرية، بهدف شرح الجهود التي تبذلها الدولة لتوفير وسائل نقل البضائع إلى الدول الأفريقية.

وتطرق الاجتماع أيضاً لاستعراض رؤية وزارة التموين والتجارة الداخلية لتطوير قطاع المطاحن، حيث تناول الدكتور علي المصيلحي جهود الوزارة في تطوير ورفع كفاءة عدد من المطاحن المُنتجة للدقيق على مستوى الجمهورية، وكذا دور الوزارة في توفير الأقماح للمنظومتين التموينية والحرة لتلبية احتياجات المواطنين.

مصر والصين تبحثان سبل تعزيز التعاون في مجالات التنمية المستدامة

أكد السفير عاصم حنفي سفير مصر لدى الصين، أن زيارة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إلى العاصمة الصينية بكين، مؤخرا، لحضور فعاليات "منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي" نيابة عن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، عكست تنوع مسارات العلاقات المصرية - الصينية.

وتزايد وتيرتها لتحقيق المنافع المشتركة في إطار الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي أرساها الرئيسان عبد الفتاح السيسي ونظيره الصيني شي جين بينج.