رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مرشح للرئاسة في الأرجنتين يشيد بـ المغرب

نشر
الأمصار

أعلن وزير الاقتصاد المرشح الرئاسي الأرجنتيني، سيرخيو ماسا، الذي فاز في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي أجريت يوم الأحد، أنه يعتزم العمل على توطيد علاقات بلاده مع المغرب بشكل أكبر في حال توليه المنصب.

وأشار ماسا في ندوة صحافية مع وسائل الإعلام الأجنبية المعتمدة بالأرجنتين، أمس الاثنين في بوينوس آيريس، إلى أن الأرجنتين مهتمة بتعميق علاقاتها مع المغرب في مختلف المجالات، خاصة في قطاعات الفلاحة والتكنولوجيا والصناعة المرتبطة بالتنمية الإنتاجية.

وشدد مرشح الائتلاف الحاكم “الاتحاد من أجل الوطن”، في هذا السياق، على أن هذه المجالات “تفتح فرصا هائلة في الأسواق”. كما أبرز وزير الاقتصاد أن “من وجهة نظر التكامل الاقتصادي، من الواضح أنهما اقتصادان متكاملان تماما، وسنعمل على تعزيز وجودنا في إفريقيا والعالم العربي”.

وأبرز ماسا أن أجندة حكومته المحتملة تتمثل في الانفتاح على العالم ومحاربة انعدام الأمن من أجل العيش بسلام، معتبرا أن السياسة الخارجية لحكومته المفترضة ستسعى إلى تنويع الشراكات مع مختلف البلدان، وتعزيز احتياطياتها من النقد الأجنبي وجلب العملات الصعبة، وتحقيق المزيد من القيمة المضافة، وخلق المزيد من فرص الشغل والنمو المستدام.

تجدر الإشارة إلى أن حجم المبادلات التجارية بين المغرب والأرجنتين اقترب من عتبة 1,5 مليار دولار سنة 2022، أي بزيادة 48 بالمائة مقارنة بسنة 2021، بحسب المعهد الأرجنتيني للإحصاء.

وتصدر ماسا، الأحد، نتائج الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الأرجنتينية، وحصل على 36.68 بالمائة من الأصوات، ما أتاح له المرور إلى جولة ثانية سيواجه فيها الليبرالي خافيير ميلي، (29.98 بالمائة من الأصوات) يوم 19 نونبر المقبل.

ومن المرتقب أن يتم تنصيب الرئيس الجديد للأرجنتين يوم 10 دجنبر المقبل.

خارجية إسرائيل: خريطة المغرب مبتورة من الصحراء قديمة واعترافنا بـ"مغربية الصحراء" ثابت

علقت دولة الاحتلال الإسرائيلي، على خلفية ظهور خريطة للمغرب مبتورة من الصحراء بمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال استقباله نظيرته الإيطالية جورجا ميلوني في وقت سابق.

الخارجية الإسرائيل تعلق على خريطة المغرب 

ونفت وزارة الخارجية الإسرائيلية، وجود أي تغيير في الموقف الرسمي لتل أبيب بشأن اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، مشددة على أنه لا تغيير في الموقف الإسرائيلي حول السيادة المغربية على كامل أراضيها.

وأشار المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، إلى أنه لا تغيير في موقف إسرائيل حول سيادة المملكة المغربية على كامل أراضيها، مشددا على أن الاعتراف الإسرائيلي بمغربية الصحراء تم توضيحه بشكل رسمي في إعلان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بشكل لا يقبل الشك، "لا مكان للشكوك حول هذه المسألة".