رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخميس.. مهرجان القاهرة الدولي للجاز ينطلق بمشاركة 14 دولة

نشر
مهرجان القاهرة الدولي
مهرجان القاهرة الدولي للجاز

تقام فعاليات النسخة الخامسة عشرة من مهرجان القاهرة الدولي للجاز، بالجامعة الأمريكية بالعاصمة المصرية، الخميس المقبل ولمدة 9 أيام.

حيث ينطلق مهرجان الجاز مساء الخميس المقبل، ويستمر حتى 3 نوفمبر المقبل، وتشهد الدورة الجديدة مشاركة فنانين وموسيقيين من 14 دولة منها إسبانيا وأستراليا والبرتغال وألمانيا وبلجيكا، بجانب بولندا والدنمارك وسويسرا وليبيا وليتوانيا وفرنسا، إضافة إلى فنلندا والنمسا واليابان، مع مشاركة مميزة لأبرز التجارب المصرية في هذا الشكل الموسيقي.

ومن المقرر أن تشمل المشاركات الدولية عرض فريق اوزما الفرنسي، وثلاثي جولنار وماهان من النمسا، والمطربة الدنماركية أستريد انجبرج، مع العرض الخاص لعازفة البيانو اليابانية اتزكو كوهاشي، وعرض المطربة الأسترالية ميشيل راوندز.

وتعود إسبانيا للمشاركة في مهرجان القاهرة للجاز بعد غياب عشر سنوات، عبر عرض مطربة الفلامنكو الإسبانية راكيل، بينما تسجل بلجيكا أولى مشاركاتها الرسمية بالمهرجان هذا العام عبر حفل الدويتو جيف نيف وعازف الترومبيت تيس نوبل.

ويفتتح مهرجان الجاز الدولي لياليه بحفل الفنانة السورية لين أديب، كما يكرم في دورته الجديدة الفنان الليبي ناصر المزداوي.

مهرجان القاهرة الدولي للجاز

ويشهد مهرجان القاهرة الدولي للجاز ما يزيد عن 28 عرضا موسيقيا على مدار تسعة أيام متتالية،  وتتنوع فعالياته بين الحفلات الغنائية والموسيقية و عروض أفلام وثائقية و ندوات فنية بجانب ورش عمل دولية منها الفريق السويسري نوماد سبيريتس و الفريق الدنماركي أندورا و برنامج الجاز للأطفال "جازينينو".

وتفتتح فعاليات المهرجان مطربة الجاز المغربية سارة مول البلاد،  بحفل غنائي مميز بمشاركة عمرو صلاح عازف البيانو و رئيس المهرجان، حيث تغني توليفة من أعمالها باللهجة المغربية وبتوزيعات الجاز،  وتقدم خلالها العرض الأول لأجدد أغانيها "نفسي أحبك" التي شاركت بها مع فرقة كايروكي في ألبومها الجديد.، كما يضم اليوم الأول للمهرجان عرض الفريق السويسري نوماد سبيريتس الذي كونه الفنان السويسري التونسي الأصل أمين مريحي.

في حين تختتم فعاليات النسخة الجديدة مساء الجمعة 4 نوفمبر بحفل فرقة ديف ميدير من الولايات المتحدة والألمانية ماري تشين، وعروض مصرية وبرازيلية، و تقام فعاليات العروض الرئيسية مركز التحرير الثقافي بالجامعة الأمريكية.