رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شكري يبحث مع وزير خارجية إيران ضرورة دخول المساعدات إلى غزة

نشر
وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكرى يتلقى اتصال من وزير خارجية إيران

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، بأن سامح شكري وزير الخارجية تلقى مساء الأحد اتصالاً هاتفياً من الدكتور حسين أمير عبد اللهيان وزير خارجية إيران.

كما تضمن الاتصال تبادلاً لوجهات النظر والتقييمات حول الأوضاع الميدانية والإنسانية المتردية في قطاع غزة، ومسارات التحرك للتخفيف من وطأة المعاناة الإنسانية التي يتعرض لها الفلسطينيون في القطاع تحت وطأة القصف الإسرائيلي المستمر. وقد حرص الوزير شكري على التأكيد على خطورة توسيع رقعة الصراع وامتداد العنف ليشمل مناطق أخرى بشكل يهدد استقرار المنطقة ويُنذر بعواقب يصعب التنبؤ بمداها وتداعياتها.

ومن ناحية أخرى، وجه وزير خارجية إيران الشكر للدور الذي تضطلع به مصر في توفير المساعدات الإنسانية لأهالي قطاع غزة، حيث اتفق الوزيران على ضرورة تنسيق الجهود على المستويين الإقليمي والدولي لتوفير النفاذ الآمن والمستدام للمساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة.

واستعرض الوزير المصلري سامح شكري، لنظيره الإيراني نتائج قمة القاهرة للسلام، ومحصلة المداولات واللقاءات التي جرت خلال القمة وعلى هامشها، معرباً عن تطلعه للبناء على قمة القاهرة باعتبارها أول جهد جامع للأطراف الإقليمية والدولية من أجل التفاعل سياسياً مع الأزمة من خلال تحديد مساحات مشتركة للتحرك والبحث عن حلول تُفضي إلى وقف التصعيد، والتشاور حول مستقبل التعامل مع القضية الفلسطينية.

مطار العريش يستقبل طائرتي مساعدات من تركيا ومنظمة الصحة العالمية

استقبل مطار العريش الجوي اليوم طائرتي شحن مساعدات لغزة قادمتين من تركيا، ومن دبي تابعة إلى منظمة الصحة العالمية.

وتسلم الهلال الأحمر المصري شحنات المساعدات التى نقلت وهي 20.5 طن وقت من تركيا.

وقد تضمنت مستلزمات طبية وبعض المساعدات الغذائية، ونقلت الطائرة التابعة لمنظمة الصحة كلها 9,4 طن معدات طبية.

وفي وقت سابق، استقبل مطار العريش شحنة مساعدات قادمة من العراق تضمنت 9 طن مواد غذائية، وطائرة مساعدات قادمة من الكويت وتضمنت 40 طنا من المواد الغذائية والطبية وثلاث سيارات إسعاف مقدمة من الهلال الأحمر الكويتى والجمعية الكويتية للإغاثة.

السيسي: من الضروري إيصال المساعدات إلى غزة بشكل منتظم وسريع

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً من مارك روته، رئيس وزراء هولندا، حول متابعة التباحث بشأن تطورات العمليات العسكرية في قطاع غزة، حيث تم التوافق بشأن أهمية تجنب اتساع رقعة الصراع لما يمثله ذلك من تهديد جسيم لأمن واستقرار الشرق الأوسط، بالإضافة إلى التبعات الإنسانية على المدنيين وضرورة ضمان استدامة إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.