رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. المالية: صرف الزيادات الجديدة للعاملين بالدولة مع مرتبات أكتوبر

نشر
معيط
معيط

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن العاملين بالدولة سوف يصرفون الزيادات الجديدة، التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبعد موافقة مجلس النواب مع مرتبات هذا الشهر اعتبارًا من اليوم الإثنين؛ على نحو يسهم بقدر الإمكان في تخفيف التأثيرات العالمية للموجة التضخمية وتداعياتها على المواطنين.

قال وزير المالية: “إنه تمت زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية، لتصبح 600 جنيه، بدلًا من 300 جنيه شهريًا، لكل العاملين بالجهاز الإداري للدولة، بمختلف المستويات الوظيفية بدءًا من الدرجة السادسة وحتى الدرجتين العالية والممتازة، ويستفيد منها 4.5 مليون موظف بتكلفة سنوية بنحو 16.4 مليار جنيه.

وأوضح أن العاملين بالهيئات العامة الاقتصادية وعددهم نحو 336.4 ألف موظف يستفيدون من هذه الزيادة أيضًا بتكلفة سنوية تصل لنحو 1.2 مليار جنيه وتتحمل كل هيئة اقتصادية هذه الزيادة من مواردها الذاتية”.

وكشف الوزير أن القيادة السياسية حريصة على تحسين أجور العاملين بالدولة، بشكل مستمر؛ بما انعكس فى إجراء 4 زيادات فى أقل من عامين.

ومن ناحية أخرى، أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي في مصر، بدء مضاعفة المنحة الاستثنائية، لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها بهدف زيادة دخل أصحاب المعاشات، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

ومن المقرر أن تصبح المنحة الاستثنائية 600 جنيه، بدلًا من 300 جنيه، بإجمالي 11 مليون مواطن الأسبوع المقبل أول شهر نوفمبر، وسيتم الصرف بأثر رجعى اعتبارا من أكتوبر 2023.

مخزون السلع الغذائية والاستراتيجية آمن

أكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن حجم المخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية الأساسية آمن، فى حين يكفي الأرز لمدة 3 أشهر فضلا عن استمرار موسم الحصاد الحالى، منوها أن حجم الاحتياطي من السكر يبلغ 4 شهور فضلا عن قرب موسم الحصاد فى شهر فبراير المقبل.

كما أكد وزير التموين، على استمرار التعاقدات على السلع الأساسية لضمان الحفاظ على مخزون آمن من السلع وفق توجهات القيادة السياسية.

جاء ذلك على هامش عقد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى، والدكتور إبراهيم عشماوى مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية اليوم الإثنين مؤتمرا صحفيا لإطلاق مشروع مراكز الغذاء الخضراء لأول مرة فى مصر بالتعاون مع وزارة التعاون الدولى والوكالة الفرنسية للتنمية AFD، وبحضور كليمانس فيدال دى لا بلاش مديرة الوكالة الفرنسية للتنمية فى مصر.