رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تعلن إطلاق مشروع ضخم للتخزين الطبيعي للكربون

نشر
الكربون
الكربون

كشفت وزارة الطاقة في الجزائر، عن إطلاق مشروع بغرض التخزين الطبيعي للكربون، وذلك من خلال مشروع ممتد لـ10 سنوات.

وأعلن وزير الطاقة والمناجم في الجزائر، محمد عرقاب، اليوم الإثنين، أن الجزائر تعتزم اطلاق مشروع ضخم بغرض التخزين الطبيعي للكربون من خلال غرس 420 مليون شجرة على مدى 10 سنوات باستثمار يقدر بمليار دولار.

وأوضح وزير الطاقة في الجزائر، أن التغيرات الجيوسياسية الحالية وكذا اعتماد سياسات طموحة جدا في مجال الحد من انبعاثات الغاز الدفيئة، وقد اثرت تاثيرا كبيرا على الاسواق وتدفقات الطاقة حيث تراجعت الاستثمارات البينية في مجال الصناعة البترولية الغازية. 

وأشار وزير الطاقة، إلى أنه من الضروري مواصلة انتاج الطاقة الاحفورية خاصة الغازية منها وفقا لقواعد صارمة من اجل التقليل التاثير على النظم البيئية، والحد من الانبعاثات الغازية من جهة ومن جهة اخرى استثمار اكثر فاكثر في الطاقات الجديدة والمتجددة.

وفي وقت سابق، بحث سفير قطر لدى الجزائر عبد العزيز النعمة، مع وزير الطاقة والمناجم الجزائرية محمد عرقاب، مشروع إنجاز مركّب كيميائي في مجال الطاقة، حسبما أفادت وسائل إعلام قطرية، اليوم السبت.

وبحسب ما أوردت صحيفة "الشرق" القطرية، أمس الجمعة، جرى خلال الاجتماع بحث مشروع إنجاز مركب كيميائي لإنتاج مادتي "البيوتين" و"البوليبوتين"، الذي ترغب الشركة القطرية "باور إنترناشيونال القابضة" بإنجازه في الجزائر بالشراكة مع مجمع "سوناطراك".

تطوير وتعزيز علاقات التعاون الثنائي في مجال الطاقة والمناجم

كما تركزت المباحثات بين الطرفين حول سبل تطوير وتعزيز علاقات التعاون الثنائي في مجال الطاقة والمناجم، واستكشاف الفرص والآفاق المستقبلية للاستثمار في مشاريع هيكلية في الجزائر، لا سيما في مجال الصناعات التحويلية وتطوير صناعة البتروكيماويات.

وأعرب الوزير الجزائري عن ارتياحه لعلاقات التعاون والشراكة الجيدة بين الجزائر وقطر، وعن استعداد شركة "سوناطراك"، للعمل مع الشركة القطرية "باور إنترناشيونال القابضة" من أجل انجاز المركّب، الذي يندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية لتطوير الصناعات التحويلية.

واعتبر أن التعاون في هذا المجال يدعم موارد الجزائر من المحروقات، يما يجعل مساهمة هذا القطاع فعالة في عملية تنويع الاقتصاد الجزائري، وخلق القيمة المضافة ومناصب الشغل.

كما أشار النعمة الى أن "هذا المشروع يمكن تصوره في إطار مشروع متكامل، يشمل كذلك الاستثمار في البحث واستغلال احتياطات جديدة يمكنها أن تساهم في تزويد هذا المشروع بالغاز".