رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العثور على خوذة قديمة لأحد الجنود اليونانيين في إيطاليا

نشر
الأمصار

اكتشف علماء الآثار خوذة يونانية قديمة في منطقة أكروبوليس إيليا فيليا، في منطقة ماجنا جراسيا التاريخية في إيطاليا، وهذه هى الخوذة الثالثة من نوعها التى يتم اكتشافها فى الموقع القديم.

العثور على خوذة قديمة لأحد الجنود اليونانيين

وأشار الموقع الأثرى المكتشف فيه الخوذة، إلى وجود دليلاً على أن الموقع كان معبدًا مبكرًا مخصصًا لأثينا، إلهة الحرب والحكمة اليونانية، ويتكهن الباحثون بأن هذه الخوذة عُرضت في أثينا إما بعد المعركة أو خلال فترة مضطربة من الصراع، وفقا لما ذكره موقع ancient orgnins.

وجدير بالذكر، أن هذه الخوذات اليونانية القديمة تتمتع بتصميم وحرفية مميزة، قدمت هذه الخوذات، المصنوعة أساسًا من البرونز، لحماية المحاربين مع السماح بمميزات زخرفية تعكس كلاً من الرتبة الفردية والانتماءات إلى الدولة والمدينة.

في الآونة الأخيرة، كانت هناك زيادة في العثور على هذه القطع الأثرية التي لا تقدر بثمن، في العام الماضي فقط، تم العثور على خوذتين من القرن السادس قبل الميلاد في نفس الموقع في فيليا، كما تم اكتشاف خوذة محفوظة بشكل جيد بالقرب من ساحل بحر إيجه، والتي يعتقد الخبراء أنها ربما كانت تنتمي إلى نخبة جنود المشاة.

وتعطى هذه الاكتشافات نظرة ثاقبة، للحضارات التي ولت منذ فترة طويلة ولكنها لم تُنسى أبدًا.

منذ القرن الثامن قبل الميلاد، استقر اليونانيون في جنوب إيطاليا وبحلول القرن السادس، كان هناك العديد من المدن اليونانية في المنطقة لدرجة أن المنطقة بأكملها أصبحت تُعرف باسم Magna Graecia في البداية، لم يكونوا أقوياء بشكل خاص فلم يتمكنوا من التغلب على القوة الأترورية على البحار، بقدر ما كانوا يرغبون في ذلك وطوال القرن السادس قبل الميلاد، كان من الممكن أن يُطلق على الأتروسكان بحق "أسياد البحر"، وهذا ما وصفهم به المؤرخ ديودوروس سيكولوس فيما بعد.

ويعتبر الرومان بلا شك أشهر أمة عاشت فى شبه الجزيرة الإيطالية لكنهم لم يكونوا الأوائل فقبلهم حكمت الحضارة الأترورية القوية جزءا كبيرا من إيطاليا وقد كانت قوية جدًا لدرجة أن البحار على جانبيها تم تسميتها باسماء تدل عليها فعلى الجانب الغربي من إيطاليا، يوجد البحر التيراني وعلى الجانب الآخر من إيطاليا يوجد البحر الأدرياتيكي، الذي سمي على اسم مستوطنة أدريا الأترورية على الساحل.

يشير بعض المؤرخين الكلاسيكيين إلى وقت الذي حكم فيه الأتروسكان فعليًا كل إيطاليا فقد كان الأتروسكان أقوياء للغاية ومع ذلك، على عكس الرومان، الذين استمروا في التوسع حتى أصبحوا إمبراطورية هائلة، كانت الهيمنة الأترورية قصيرة العمر لكن كيف وصلت هذه الأمة العظيمة إلى نهايتها..