رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي يوجه بتشكيل لجنة تحقيقية بشأن ملابسات حادث قاطع مخمور

نشر
رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي

أكد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، على تشكيل لجنة عالية المستوى للتحقيق في ملابسات حادث قاطع مخمور، والذي اندلع منذ قليل وكانت اشتباكات مسلحة باستخدام الأسلحة الخفيفة.

قرار عاجل من السوداني على حادث قاطع مخمور

وتابع رئيس الوزراء العراقي، ملابسات الحادث الذي حصل، اليوم الأحد، ضمن قاطع مخمور، والذي ادى الى وقوع 3 ضحايا وإصابة سبعة آخرين من الطرفين بالقرب من إحدى النقاط الأمنية.

ووجه السوداني، بتشكيل لجنة عالية المستوى للتحقيق في ملابسات الحادث ومعرفة حيثياته، وما نتج عنه من تضحيات، وذلك حسبما صرح به الناطق باسم القائد العام اللواء يحيى رسول في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية.

وشدد رئيس الوزراء العراقي، على جميع القادة والآمرين بالمستويات كافة بضرورة ضبط النفس سواء من قطعات الحكومة الاتحادية أم البيشمركة وبأهمية التصرف بحكمة عالية وتغليب المصالح العليا وتعزيز المشتركات وتفويت الفرصة على أعداء العراق الذي أعطى رسالة للعالم أجمع بتوحد أبناء شعبه الأبي.

 

واندلعت اشتباكات مسلحة بين قوات البيشمركة والجيش العراقي في جبل قرجوغ في مخمور، الفاصل بين أربيل ونينوى، والتي اندلعت بسبب خلاف على مسك نقاط أمنية سبق وأن انسحب منها عناصر حزب العمال الكوردستاني، وكانت الاشتباكات بأسلحة خفيفة وأدت إلى وقوع إصابات من الطرفين.

 

وفي سياق أخر، وجه رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، بتفعيل عمل ومهام مجلس المدفوعات في البنك المركزي، وذلك خلال اجتماع خصص لبحث استكمال حساب الخزينة الموحّد، ومتابعة نظام الدفع الإلكتروني ونقاط الدفع بالبطاقات الإلكترونية.

رئيس الوزراء العراقي يجتمع مع وزيرة المالية

وجاء اجتماع استكمال حساب الخزينة الموحّد، ومتابعة نظام الدفع الإلكتروني في العراق، برئاسة رئيس الوزراء العراقي، وبحضور وزيرة المالية، ومحافظ البنك المركزي، ورئيس ديوان الرقابة المالية الاتحادي، وعدد من المستشارين، والمديرين العامين لعدد من المصارف الحكومية.

وشهد الاجتماع شهد عرض ومتابعة تنفيذ حساب الخزينة الموحّد، ومستوى التقدّم في تطبيق ونشر نظام الدفع بالبطاقات الإلكترونية، ومناقشة التحدّيات التي تواجه مؤسسات القطاعين العام والخاص، وشركات الدفع الإلكتروني، كما أنه تم استعراض التسهيلات والمحفّزات التي يمكن أن تُقدّم للمواطنين والجهات المستخدمة، بهدف التشجيع، إلى جانب مجمل الإجراءات المتخذة ونسب التقدّم.

وأكد رئيس الوزراء العراقي، على ضرورة منح الأولوية لهدف تشجيع القطاع الحكومي، وتشخيص الجهات المقصّرة أو المتلكئة، مشددًا على أنه جرت المصادقة، خلال الاجتماع، على التقرير المتضمّن جملة من التوصيات، وتقرر عرضه على مجلس الوزراء.

وأشار السوداني، إلى تفعيل عمل ومهام مجلس المدفوعات في البنك المركزي، وأهمية رفع تقرير نهائي بالمنجز يُعرض على اجتماع مجلس الوزراء.