رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تستقبل مساعدات إنسانية من الهند وقطر لقطاع غزة

نشر
الأمصار

أفادت قناة إكسترا نيوز، في خبر عاجل لها قبل قليل، أن مطار العريش استقبل طائرة مساعدات قادمة من الهند لقطاع غزة.

وذكرت القناة أن الطائرة الهندية تحمل كمية كبيرة من المساعدات الإنسانية، بما في ذلك المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية.

كما أفادت القناة أن مطار العريش يستقبل طائرة مساعدات قطرية لقطاع غزة.

ويأتي استقبال المساعدات الإنسانية من الهند وقطر لقطاع غزة، في إطار الجهود الدولية لمساعدة الفلسطينيين في أعقاب العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وكان قد بدأ أمس السبت، دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المحاصر من قبل الكيان الإسرائيلي، عبر معبر رفح.

وذكر الإعلام الحكومي في غزة، أن "القافلة التي ستدخل عبر معبر رفع ستشمل أدوية ومستلزمات طبية وكمية محدودة من المواد الغذائية".

وأكد أن "القافلة لن تستطيع تغيير الكارثة الإنسانية في القطاع"، مطالباً بـ"ضرورة فتح معبر رفع بشكل دائم وإدخال جميع الاحتياجات الضرورية".

وبث التلفزيون المصري على الهواء مباشرة، دخول دفعة من شاحنات المساعدات إلى غزة عبر المعبر، الذي ظل مغلقا منذ بدء التصعيد في القطاع.

وقالت حركة حماس إن 20 شاحنة مساعدات من المفترض أن تدخل عبر المعبر، تحمل أدوية ومعدات طبية وكميات محدودة من الأغذية.

لكن الحركة اعتبرت أن "القافلة الأولى من المساعدات التي ستدخل من معبر رفح محدودة، ولن تغير الوضع الكارثي بالقطاع".

ويأتي ذلك بعد يوم واحد من مؤتمر صحفي عقده الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمام معبر رفح، أشار خلاله إلى "شروط" تعرقل انطلاق شاحنات المساعدات إلى غزة.

وكانت قد أفادت تقارير إعلامية، بأن هناك استعدادات، تمهيدًا لإدخال المساعدات إلى غزة عبر معبر رفح.

جوتيريش من معبر رفح: أهالي غزة بحاجة عاجلة إلى كل أنواع المساعدة

وبدوره، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أن هناك أكثر من 2 مليون شخص في قطاع غزة يعانون بشكل كبير، ولا يوجد لديهم طعام أو شراب أو أدوية.

وأضاف جوتيريش، خلال مؤتمر صحفي من معبر رفح، أن أهالي غزة بحاجة عاجلة إلى كل أنواع المساعدة، نحتاج إلى دخول الطعام والدواء

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، ضرورة دخول الشاحنات المحملة بالمساعدات الغذائية والطبية المتواجدة حاليا في معبر رفح إلى غزة في أسرع وقت ممكن لإنقاذ حياة المتضررين من الأحداث الراهنة في القطاع.

وتابع:"نتواصل في الوقت الراهن مع كافة الأطراف لإزالة الشروط التي تعرقل دخول المساعدات إلى غزة، ونعمل بشكل فعال مع مصر وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية لإدخال شاحنات المساعدات إلى غزة بأسرع وقت ممكن".

وأوضح جوتيريش، :نحتاج بشدة إلى إدخال تلك الشاحنات في أسرع وقت ممكن وبأكبر كمية ممكنة، ويجب أن يكون هناك مجهود مستمر والتأكد من توفير الدعم الكاف للشعب في غزة".