رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسرائيل تُصدر بيانًا عاجلاً تعليقًا على "قمة القاهرة للسلام"

نشر
إسرائيل
إسرائيل

أصدرت "وزارة الخارجية الإسرائيلية"، بيانًا علقت فيه على "قمة القاهرة للسلام" التي عُقدت في مصر أمس، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وقالت الخارجية الإسرائيلية في بيانها: "كان يوم السبت الموافق 7 أكتوبر هو بمثابة نداء استيقاظ للعالم لكي نتحد ونحارب الإرهاب سويا".

وأضافت: "خطر الإرهاب الإسلامي لا يعرض إسرائيل للخطر فحسب، بل يهدد أيضا دول المنطقة والعالم كله".

واعتبرت أنه "من العار أنه حتى في مواجهة هذه الجرائم البشعة هناك من يجدون صعوبة في إدانة الإرهاب والاعتراف بخطورته".

ووفقًا لها: "ستقوم إسرائيل بما هو مكلف بها، وتنتظر من المجتمع الدولي أن يعترف بكفاحها العادل ضد الإرهاب".

وبعد انتهاء "قمة القاهرة للسلام" أصدرت الرئاسة المصرية بيانا، قالت فيه إن مصر كانت تتطلع "إلى أن يطلق المشاركون نداء عالميا للسلام يتوافقون فيه على أهمية إعادة تقييم نمط التعامل الدولي مع القضية الفلسطينية على مدار العقود الماضية".

وأطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة فجر السبت 7 أكتوبر عملية "طوفان الأقصى" ردا على اعتداءات القوات الإسرائيلية والمستوطنين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، قابلتها إسرائيل بإطلاق عملية "السيوف الحديدية" وشنت غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة.

وبلغت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي نحو 4475 قتيلا وأكثر من 14000 جريح في القطاع.

أما على الجانب الإسرائيلي، فقد قتل ما يزيد عن 1400 شخص بينهم 306 بين ضباط وجنود، فيما أسرت "حماس" أكثر من 200 إسرائيلي.

الرئاسة المصرية: لا أي انسحابات من قمة القاهرة للسلام

كشف المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم الرئاسة المصرية، عن التوافق بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية جون بايدن منذ عدة أيام حول الآلية التي تم الاتفاق عليها وبدأ العمل عليها بالفعل، والتي تتمثل في إدخال المساعدات لغزة عبر معبر رفح.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة المصرية، خلال مكالمة هاتفية على قناة "CBC"، أن هناك تطلع أن يلتزم الأطراف كلها بمسؤولياته في هذا الشأن، من أجل المدنيين والمسالمين والأطفال والنساء والأبرياء، مشددًا على أنه لا يوجد أي انسحابات من قمة القاهرة للسلام، ولكن هي قمة لعدد ساعات قليلة ومحدودة، وهناك ترتيبات لرؤساء وزعماء ومواعيد طيران، ولكن كلمة الرئيس السيسي كان الحضور موجودين بها.

وأكد أن قمة القاهرة للسلام ليست قمة مصغرة ولكن يحضرها 35 دولة ومنظمة وسكرتير الأمم المتحدة وعدد كبير من رؤساء الحكومات، ولا يوجد أي انسحابات إطلاقا.

وأكدت رئاسة الجمهورية في مصر، أن اجتماع قمة السلام في القاهرة اليوم السبت بحضور قادة ورؤساء حكومات ومبعوثي عدد من الدول الإقليمية والدولية، والذي يأتي للتشاور والنظر في سبل الدفع بجهود احتواء الأزمة المتفاقمة في قطاع غزة، وخفض التصعيد العسكري بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني الذى راح ضحيته آلاف القتلى من المدنيين الأبرياء.

العراق.. السوداني يصل إلى بغداد بعد اختتام مشاركته في قمة القاهرة

وصل رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، السبت، إلى العاصمة بغداد بعد اختتام مشاركته في قمة القاهرة للسلام 2023.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وصل اليوم، إلى العاصمة بغداد بعد اختتام مشاركته في قمة القاهرة للسلام 2023، التي تضمنت:" إلقاء كلمة العراق في القمة، بشأن الأحداث الراهنة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ولقاء مع عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين".

وأضاف البيان، أن" مشاركة السوداني في قمة القاهرة للسلام 2023، التي تضمنت أيضا لقاء رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز ولقاء الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ولقاء رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل ولقاء نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف".