رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العاصفة المدارية تيج تتجه نحو سواحل ظفار بسلطنة عمان

نشر
الأمصار

اقتربت العاصفة المدارية "تيج" من الجهة الجنوبية لسواحل محافظة ظفار بسلطنة عمان القريبة من جنوب ووسط بحر العرب، مع توقعات بهبوب رياح قوية وسقوط أمطار غزيرة.

وقال المركز الوطني العماني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة أنه رصد العاصفة على بعد  1010 كيلومترات عن سواحل محافظة ظفار، وبين أن أقرب كتلة سحب ماطرة مصاحبة تبعد 730 كيلومترا عن السواحل العمانية، مع استمرار تحركها باتجاه محافظة ظفار والجمهورية اليمنية بسرعة 5 كيلومترات في الساعة.‏

وأشارت تقارير المركز إلى احتمالية بدء التأثير المباشر على محافظتي ظفار والوسطى ظهر الأحد القادم، واحتمال عبور مركز الحالة بين منتصف ليل الاثنين وصباح الثلاثاء بين محافظة ظفار ومحافظة المهرة بجمهورية اليمن.

عمان تدين قصف إسرائيل لمستشفى المعمداني

أعربت وزارة الخارجية في سلطنة عمان عن استنكار سلطنة عُمان وإدانتها استهداف ‎مستشفى المعمداني في مدينة غزة الفلسطينية من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي وسقوط مئات المدنيين بين شهيد وجريح الأمر الذي يمثل جريمة من جرائم الحرب والإبادة وانتهاكا للقانون الدولي الانساني والأخلاق والمواثيق الدولية، وعبّرت عن تعازيها ومواساتها لذوي الضحايا

وفي وقت سابق، طالب سلطان عمان هيثم بن طارق، بوقف التصعيد وحماية المدنيين الفلسطينيين، وشدد على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته في هذا الصدد، جاء ذلك في بيان صادر عن ديوان البلاط السلطاني، اليوم الأربعاء.

وأكد السلطان هيثم بن طارق تضامن بلاده مع الشعب الفلسطيني، ودعم كافة الجهود الداعية لوقف التصعيد والهجمات على الأطفال والمدنيين الأبرياء، وإطلاق سراح السجناء وفقًا لمبادئ القانون الإنساني الدولي.

كما شدد السلطان على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته لحماية المدنيين وضمان احتياجاتهم الإنسانية، ورفع الحصار غير المشروع عن غزة وباقي الأراضي الفلسطينية، واستئناف عملية السلام لتمكين الشعب الفلسطيني من استعادة كافة حقوقه المشروعة بإقامة دولته المستقلة على حدود عام ١٩٦٧م وعاصمتها القدس الشرقية.

سلطنة عمان: الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة تنذر بتداعيات خطيرة 

تتابع سلطنة عمان باهتمام وقلق التصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، نتيجة استمرار الاحتلال الإسرائيلي اللامشروع للأراضي الفلسطينية والاعتداءات الإسرائيلية المستمرة، الذي يُنذر بتداعيات خطيرة وتصاعد حدّة العنف.

ودعت سلطنة عمان الطرفين إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وضرورة حماية المدنيين.

نقلت وسائل إعلام عن الكيان المحتل،  تأكيد الجيش الإسرائيلي على سيطرة حركة حماس فعلياً على مستوطنات في غلاف غزة، وذلك في اطار حركة طوفان الأقصى، كما تمت السيطرة على موقع "ناحل عوز" شرقي قطاع غزة.

وأضافت وسائل إعلام أنّ إحدى القواعد التي اقتحمها مقاومو حماس هي مقر قيادة فرقة غزة في "الجيش" الإسرائيلي.
وأكد اعلام الكيان المحتل سيطرة حماس على 7 مستوطنات إسرائيلية، فيما انتشرت مشاهد لمستوطنين هاربين بعد عملية "طوفان الأقصى".