رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر يضرب خليج عمان

نشر
الأمصار

سجلت محطات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل التابعة لـ "المركز الوطني للأرصاد الإماراتي" زلزال بقوة 5.1 درجات على مقياس ريختر في خليج عمان، اليوم عند الساعة 10:00 حسب التوقيت المحلي لدولة الإمارات.

هزة أرضية بقوة 4.8 درجة تضرب بالقرب من سواحل سلطنة عمان

كما ضربت هزة أرضية بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر، صباح اليوم السبت، بالقرب من سواحل سلطنة عمان، بعمق 10 كيلومترات، وفقًا لبيانات نشرها مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي عبر موقعه الإلكتروني.

وأظهرت بيانات مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، وقوع بؤرة هزة أرضية ضربت بالقرب من سواحل سلطنة عمان على مسافة 35 كيلومترًا شمال شرق ولاية صور بالمنطقة الشرقية بسلطنة عمان.

كما أشارت بيانات مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، وقوع بؤرة هزة أرضية ضربت بالقرب من سواحل سلطنة عمان على مسافة 174 كيلومترًا بين الشرق والجنوب الشرقي من العاصمة مسقط.

وعن أقوى 5 زلازل في التاريخ

زلزال روسيا 1952
أدى الزلزال الذي ضرب أقصى شرقي روسيا في 5 نوفمبر تشرين الثاني من عام 1952 إلى اختفاء مدينة سفيرو كوريلسك من الوجود، وسجل الزلزال القوي 9 درجات على مقياس ريختر وتبعته موجات مد عاتية -تسونامي- بلغ ارتفاعها 15 متراً دمرت كل ما وقف في طريقها.

زلزال اليابان 2011
وقع الزلزال في 11 مارس آذار عام 2011 وضرب ساحل شرقي جزيرة هونشو -أكبر جزر اليابان- وبلغت قوته 9.1 درجة على مقياس ريختر، كما تبعته موجات تسونامي هائلة بلغ ارتفاعها 20 متراً أودت بحياة نحو 29 ألف شخص، وهو أقوى زلزال تشهده اليابان على الإطلاق.

وقدرت الخسائر الاقتصادية بين 200 و300 مليار دولار، كما تسبب في مخاوف ضخمة لأنه ألحق أضراراً ببعض المفاعلات النووية لليابان.

زلزال إندونيسيا 2004
يطلق البعض عليه زلزال وتسونامي المحيط الهندي ووقع في 26 ديسمبر كانون الأول عام 2004 وبلغت قوته 9.1 درجة على مقياس ريختر وكان مركزه على السواحل الغربية المقابلة لسومطرة بإندونسيا.

وتسبب الزلزال في اندلاع موجات تسونامي مدمرة وصل ارتفاعها إلى أكثر من 30 متراً، ما أدى لمقتل 220 ألف شخص في أربعة عشر بلداً، ويعد زلزال إندونيسيا أحد أكثر الكوارث الطبيعية المسجلة في التاريخ فتكاً، وكانت إندونسيا هي أكثر البلدان المتضررة، بعدها سريلانكا والهند وتايلاند.

وقدرت الخسائر الاقتصادية جراء الزلزال بنحو عشرة مليارات دولار كخسائر مباشرة.

زلزال أميركا 1964
ضرب هذا الزلزال الضخم في 27 مارس آذار عام 1964 ولاية ألاسكا الأميركية وسجل 9.1 على مقياس ريختر وتسبب في موجات مد عاتية بلغ ارتفاعها أكثر من عشرة أمتار مخلفاً 139 قتيلاً نظراً لأنه ضرب منطقة نائية وبعيدة يقل عدد سكانها بالقرب من جزر ألوشيان.

المخيف في زلزال ألاسكا أنه استمر لنحو 4.5 دقيقة وهي مدة كبيرة للزلازل، وأدى هذا إلى خسائر اقتصادية ضخمة قدرت بين 300 و400 مليون دولار، ما يساوي نحو 2.4 إلى 3.1 مليار دولار في عام 2022.

زلزال تشيلي الكبير
يعد زلزال تشيلي الكبير عام 1960 أقوى زلزال سُجل في القرن العشرين، وقد نشأ الزلزال قبالة سواحل جنوب تشيلي في 22 مايو أيار 1960، وتسبب في أضرار جسيمة وفقدان في الأرواح على حد سواء.

وسجل الزلزال 9.5 درجة على مقياس ريختر، كما صاحبته العديد من الهزات الارتدادية وصل بعضها إلى 7.2 درجة على مقياس ريختر، وحصيلة ضحايا الزلزال غير مؤكدة وتشير بعض المصادر إلى أن عدد القتلى يتراوح بين ألف وستة آلاف شخص.