رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفاة نجمة المسرح والسينما العالمية هايدن جوين عن عمر يناهز 66 عامًا

نشر
هايدن جوين
هايدن جوين

رحلت نجمة المسرح والسينما العالمية هايدن جوين، وذلك عن عمر 66 عامًا وفقًا لما نشره تقرير لموقع الجارديان.

وتعد الممثلة الراحلة من أبرز النجمات اللاتي رشحن لجوائز أوليفييه المتعددة عن أدوارها المسرحية، وبالنسبة لأعمالها بالدراما فقد اشتهرت ببطولة مسلسلي Drop the Dead Donkey وThe Windsors.

هايدن جوين، هي ممثله و مغنيه و محاضر و ممثله مسرح من المملكه المتحده.

الممثلة الراحلة هايدن جوين من مواليد يوم 5 أكتوبر سنة 1957 فى هورستپيرپوينت، وقامت بتدريس اللغة الإنجليزية في إيطاليا قبل أن تحظى في أواخر الثمانينيات بفرصة العمل في مسلسل Nice Work ثم ظهرت في عروض بريطانية أخرى، بما في ذلك Peak Practice وRome. تم ترشيحها لجائزة BAFTA TV لعام 1992 لأفضل أداء ترفيهي خفيف عن المسلسل الكوميدي Drop the Dead Donkey.

وقد لعبت دور رئيسة الوزراء السابقة مارجريت تاتشر على خشبة المسرح في The Audience، .. وفازت بجائزة Drama Desk لعام 2009 لأفضل ممثلة مميزة في المسرحية الموسيقية.

ومن أشهر ممثلين المسرح في إيطاليا:

كارلو جولدوني

ولد كارلو أوزفالدو جولدوني، ولد في مدينة البندقية 5 فبراير 1707 وتوفى بباريس 6 فبراير 1793. هو كاتب مسرحي إيطالي ومؤسس الملهاة الإيطالية الحديثة. ويضعه نقاد اليوم من بين نخبة كتاب المسرح الأوروبي حيث يعتبر واحدً من آباء الكوميديا الحديثة.

وكان والده طبيباً، وجدُّه موثق عقود ثرياً ومغرماً بالفن المسرحي، فقد أقام في ڤيلّته الفاخرة مسرحاً خاصاً إلى جانب مكتبة عامرة. تلقى غولدوني تعليمه الابتدائي في المدرسة اليسوعية في بيروجا Perugia وتابعه في المدرسة الدومينيكانية الوعظية في ريميني Remini، وبسبب جفاف أجوائها هرب منها غولدوني مع فرقة مسرحية جوّالة، فنقله والده إلى باڤيا Pavia حيث درس الحقوق مدة ثلاث سنوات في جامعتها وطُرد بسبب كتابته مسرحية هزلية تعرَّض فيها لنساء عائلات معروفة في المدينة. 

كما تابع دراسة الحقوق في جامعة مدينة مودينا Modena وحصل على الدكتوراه عام 1731 من جامعة بادوڤا Padova، وبدأ العمل عام 1732 في قصر العدالة في مسقط رأسه، لكنه هرباً من الدائنين ومن زواج غير مرغوب به، فرَّ معدماً إلى ميلانو، حيث عمل وصيفاً لسفير جمهورية ڤينيسيا، ثم أمين سره في كريما Crema، حيث أقاما نتيجة العمليات العسكرية الفرنسية ضد النمسا. وحينما اختلفا في الرأي غادر غولدوني إلى ڤيرونا Verona ليلتقي بفرقة سان صموئيل San Samuele المسرحية الـڤينيسية التي أرجعته معها إلى موطنه ليتعاقد مع صاحبها غريماني M.Grimani على أن يصير مؤلف الفرقة.