رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جهود مصر المستمرة لوقف عدوان إسرائيل على غزة

نشر
الأمصار

تشهد منطقة الشرق الأوسط اضطرابات سياسية وأمنية مستمرة، وتعد القضية الفلسطينية من أهم هذه الاضطرابات، حيث تعاني الأراضي الفلسطينية من الاحتلال الإسرائيلي منذ أكثر من سبعين عامًا، وتشهد تصاعدًا في العنف بشكل مستمر.

جهود مصر لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

تسعى مصر بشكل مستمر إلى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، حيث تلعب دورًا رياديًا في المنطقة في هذا الشأن 

ومن هذا المنطلق، نستعرض في السطور التالية جهود مصر المستمرة منذ بدء عملية طوفان الأقصى حتى الآن.

حيث شنت الفصائل الفلسطينية، في 7 أكتوبر الماضي، هجوماً هو الأقوى على مر التاريخ على الأراضي المحتلة، حيث تسبب ذلك في مقتل المئات، وأسر أكثر من 120 شخصا من الأراضي المحتلة إلى قطاع غزة.

ومنذ ذلك الحين، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفاً عنيفاً وإجرامياً على قطاع غزة، ما أسفر عن تشريد واستشهاد وإصابة آلاف المواطنين الفلسطينيين، وظهور دعوات من أجل نزوح الفلسطينيين إلى خارج القطاع.

وقامت العديد من دول العربية بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني ومن بينهم دولة مصر التي خططت لعقد قمة هدفها هو وقف التصعيد الإسرائيلي على غزة.

قمة القاهرة للسلام

حيث من المقرر أن تعقد اليوم  21 أكتوبر 2023 في مصر قمة للسلام في القاهرة، بمشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

تهدف القمة إلى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، وتعزيز المصالحة الفلسطينية، وإعادة إطلاق عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وويشارك فى القمة 31 دولة و3 منظمات دولية حتى الآن، وزعماء كلا من قطر، تركيا، اليونان، فلسطين، الإمارات، البحرين، المملكة العربية السعودية، الكويت، العراق، إيطاليا، قبرص، بالإضافة إلى سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش، الذى أشاد بالدور المصرى فى الحرص على إيصال المساعدات لقطاع غزة عن طريق معبر رفح.

هذا إلى جانب حضور رؤساء وزراء كل من بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا، وقبرص، وتركيا والبرازيل، وكذلك حضور المبعوث الخاص لدولة الصين، والبعوث الخاص الأمريكى، ووزير الشئون الخارجية المغربى، ووزير خارجية النرويج، ونائب وزير الخارجية الروسى، ورئيس المجلس الأوروبي.

دخول مساعدات إنسانية لغزة

تسعى الدولة المصرية بالتعاون مع جهات المختلفة والدول التي رحبت بتقديم مساعدات إنسانية إلى غزة، لدخول مساعدات إلى الشعب الفلسطيني عن طريق معبر رفح.

وعلى الرغم من تصدي الجانب الإسرائيلي لمنع دخول هذه المساعدات وذلك على مدار  انقطاع دام أكثر من أسبوع بسبب الحرب الإسـ.رائيلية على غزة.

بدأت شاحنات المساعدات الإنسانية في عبور معبر رفح إلى الجانب الفلسطيني يوم 21 أكتوبر 2023.

وتأتي هذه المساعدات في إطار جهود الأمم المتحدة ومصر لمساعدة سكان غزة الذين يعانون من نقص حاد في الغذاء والدواء والماء.

وتصل هذه المساعدات إلى آلاف الأطنان، إذ تم تجهيز قسم كبير منها داخل جمهورية مصر العربية سواء من قبل مؤسسة حياة كريمة أو التحالف الوطني للعمل الأهلي الدولي أو غيرها من الأجهزة والمؤسسات، إلى جانب قطاع كبير من المساعدات الدولية التي وصلت إلى مطار العريش الذي خصصته مصر لاستقبال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة من خارج البلاد.

ويأتي ذلك في ظل الجهود المصرية الحثيثة للوصول لسبل الحل الإيجابي للقضية الفلسطينية، وتزامنًا مع إقامة فعاليات قمة القاهرة للسلام بالعاصمة الإدارية الجديدة، لبحث سبل التفاوض اليوم، وسط لفيف من قيادات دول العالم الكبرى.

قمة مصرية أردنية

عقدت مصر والأردن قمة مشتركة في 19 أكتوبر الماضى 2023، بمشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وملك الأردن عبد الله الثاني.

ناقشت القمة التطورات الأخيرة في المنطقة، وخاصة القضية الفلسطينية، حيث أكدت مصر والأردن على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، وتعزيز المصالحة الفلسطينية.

أكدت مصر والأردن، رفضهما التهجير القسري للفلسطينيين من أراضيهم إلى مصر أو الاردن وذلك خلال قمة ثنائية مصرية إردانية

وشدد الجانبان على ضرورة التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية يلبي الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.


وتأتي القمة المصرية الأردنية في إطار التنسيق المستمر بين البلدين تجاه القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 تصريحات الرئيس السيسي بشأن القضية الفلسطينية 

 

وفي إطار متابعة الدولة المصرية لما يحدث في القضية الفلسطينية، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن مصر ترفض تصفية القضية الفلسطينية بالأدوات العسكرية أو أى محاولات لتهجير الفلسطينين قسريا من أرضهم، أو أن يأتى ذلك على حساب المنطقة، لافتا إلى أن مصر ستظل على موقفها الداعم للحق الفلسطينى المشروع فى أرضه ونضال الشعب الفلسطيني.

وأوضح الرئيس السيسي، في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني، أولف شولتس بمقر رئاسة الجمهورية، أن تصفية القضية الفلسطينية في غاية الخطورة، ونرى أنّ ما يحدث في غزة الآن ليس فقط الحرص على توجيه عمل عسكري ضد حماس، وإنما محاولة لدفع السكان المدنين إلى اللجوء للهجرة إلى مصر.

وتابع: نحن دولة ذات سيادة حرصت خلال السنوات الماضية منذ اتفاقية السلام مع إسرائيل على أن يكون هذا المسار خيارا استراتيجيا نحرص عليه، ونسعى لأن يكون هذا المسار داعما لدول أخرى للانضمام إليه.

وحذر الرئيس عبدالفتاح السيسى، من استمرار العمليات العسكرية فى قطاع غزة، وبأنه سيكون لها تداعيات أمنية وعسكرية يمكن أن تخرج عن السيطرة.

السيسي: القصف المتعمد لمستشفى المعمداني انتهاك صريح للقوانين الدولية

استنكر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بأشد العبارات القصف الذي طال مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة واصفًا إياه بأنه انتهاك صريح للقانون الدولي ومقررات الشرعية الدولية والإنسانية.

وفي بيان، قال السيسي: "تابعت ببالغ الأسى القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني مساء الثلاثاء الموافق 17 أكتوبر 2023 في قطاع غزة، والذي أسفر عن سقوط مئات الضحايا الأبرياء والجرحى والمصابين من المواطنين الفلسطينيين في غزة."

وأضاف البيان: "أدين بأشد العبارات، هذا القصف المتعمد الذي يعتبر انتهاكاً صريحاً للقانون الدولي ومقررات الشرعية الدولية والإنسانية."

وخلال الفترة السابقة، اجتمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بأكثر من مسئول عربي ودولي للوقف على صد التصعيد الإسرائيلي على غزة.

ولم يكن موضوع مقتصر فقط على المسئولين حيث أشار الرئيس المصري إلى أن ملايين المصريين مستعدون للتظاهر تعبيرا عن رفض تهجير الفلسطينيين من غزة.

مظاهرات التضامن مع غزة

وفي هذا الصدد خرجت مظاهرات تضامنية في مصر يوم الجمعة 20 أكتوبر 2023، للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة، ودعم الشعب الفلسطيني.

ووقد خرج آلاف المواطنين من مختلف الأعمار والطبقات الاجتماعية في المظاهرات، مرددين هتافات نصرة للشعب الفلسطيني، ورفضاً للممارسات الإسرائيلية في قطاع غزة.

كما أدى المتظاهرون صلاة الغائب على أرواح الشهداء الفلسطينيين، ورفعوا لافتات تندد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي.

وقد أكدت المظاهرات دعم الشعب المصري الكامل للقضية الفلسطينية، ورفضه للعدوان الإسرائيلي المستمر على الشعب الفلسطيني.

موقف مصر من الأزمة الفلسطينية

تُعد مصر من أبرز الدول العربية التي تدعم القضية الفلسطينية، وقد اتخذت مصر موقفاً حاسماً في رفضها لتهجير الفلسطينيين إلى شبه جزيرة سيناء، وهو المخطط الذي طرحته إسرائيل خلال العدوان الحالي على قطاع غزة.

تلعب مصر دورًا رياديًا في المنطقة في جهودها لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، حيث تسعى إلى تحقيق السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، وتعزيز المصالحة الفلسطينية.