رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إخماد عشرات الحرائق في عدة غابات بالجزائر

نشر
الأمصار

تمكنت مصالح الحماية المدنية في الجزائر من إخماد 11 حريقا من أصل 20 اندلعت في غابات ولايات سكيكدة والمدية وجيجل وبجاية والبويرة ومستغانم وتيارت وتيزي وزو.

إخماد عشرات الحرائق في عدة غابات بالجزائر

ومن ناحية أخرى، تواصل فرق الحماية المدنية معززة بطائرات الإطفاء جهودها للسيطرة على حوالى ثمانية حرائق لا تزال مشتعلة بكل من أميزور وتيشي وتيزي بربر بولاية بجاية.

ويشهد شمال الجزائر وشرقها سنوياً حرائق غابات، وهي ظاهرة تتفاقم عاماً بعد آخر بسبب تأثير التغيّر المناخي الذي يؤدي إلى جفاف وموجات حرّ شديد.

وتشهد الجزائر موجة حرّ في جميع مناطق شمال شرق البلاد مثل بجاية وتيزي وزو حيث تتجاوز درجات الحرارة 30 درجة.

تسببت موجة الحر بجفاف الغطاء النباتي وجعلته أكثر عرضة لاندلاع الحرائق التي اشتعلت بفعل الرياح العاتية حسب شهادات مختلفة نقلتها وسائل الإعلام المحلية.

ولا تزال عملية الإخماد بينما لا تزال عملية الإخماد متواصلة في بقية الولايات.

ونشرت المديرية العامة للحماية المدنية، بيانًا تفصيليا لحرائق الغابات على الساعة الثانية عشر ليلا ونصف”، وجاءت كالتالي:

شهدت ولاية بجاية، إندلاع حريقين في كل من غابة ازرو نبشار ببلدية اميزور، وغابة بوعفان ببلدية تيشي، حيث لا تزال عملية الإخماد متواصلة.

وفي سكيكدة، تم إخماد حريق غابة، إندلع في قرية عين السدمة ببلدية قنواع.

أما في ولاية المدية، فقد تم إخماد حريق غابة أولاد زاهية ببلدية سيدي الربيع.

وفي سوق اهراس، لا تزال عملية إخماد حريق غابة مشتة المحامدية ببلدية أولاد مومن، وحريق غابة جنان الورد ببلدية عين الزانة، متواصلة.

كما تعكف مصالح الحماية المدنية في ولاية تيزي وزو، على إخماد حريق غابة ملعب ايت عيسى ببلدية عزازقة، فيما تم إخماد حريق غابة قرية مداح ببلدية تيزي غنيف نهائيا.

أما في ولاية جيجل، فقد تم إخماد حريق غابة بولعابة ببلدية أولاد يحي خدروش، وحريق غابة مشاط ببلدية الميلية. وحريق غابة بوخداش ببلدية الميلية، وحريق غابة اغادو ببلدية سلمى بن زيادة.

فيما لا تزال عملية إخماد حريق غابة الحمارة ببلدية تاكسانة، وحريق غابة مشاكي ببلدية سلمى بن زيادة. وحريق غابة مشتى وجانة ببلدية وجانة متواصلة.

وفي ولاية قالمة، لا تزال عملية إخماد حريق غابة ماونة ببلدية بن جراح متواصلة.

أما في ولاية البويرة، فقد تم إخماد حريقي غابة قرية الييثن ببلدية الصحاريج، وغابة قرية تيفتيسين ببلدية الحيزر نهائيا.

فيما تم إخماد حريق غابة عين السلطان ببلدية واد الخير في ولاية مستغانم. وحريق غابة منطقة قبوبة ببلدية وادي ليلى في تيارت نهائيا.

وعلى مدار الأسبوعين، كافحت فرق الحماية المدنية الجزائرية مدعومة بطائرات إطفاء للجيش ومروحيات ومتطوعين، لإخماد عشرات حرائق الغابات (فاق عددها 80) عبر نحو 15 ولاية، أغلبها بوسط وشرقي البلاد.

ولم تخلف الحرائق التي شهدتها عدة ولايات أية خسائر بشرية، بينما أتلفت العشرات من الهكتارات.