رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مشاهد من مظاهرات الجزائر لدعم فلسطين (فيديو)

نشر
الأمصار

خرج آلاف الجزائريين في مسيرات نظمت في عدة مناطق من البلاد، أمس الخميس، للتعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، خاصة مع سكان قطاع غزة الذين يتعرضون لقصف إسرائيلي جوي متواصل منذ عشرة أيام.

ورفع المشاركون في المسيرات، التي نظمتها أحزاب وجمعيات إسلامية ووطنية، شعارات تنادي بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، وتضامنهم مع الفلسطينيين.

وقال أحد المشاركين في مسيرة بالجزائر العاصمة: "نطالب من رؤساء الدول العربية التحرك عاجلا وردع هذا العدوان على إخواننا الفلسطينيين في غزة".

وأضاف آخر: "لا مأكل ولا مشرب ولا كهرباء فأين أنتم؟".

وطالبت المشاركات في مسيرة بمدينة سطيف: "كلنا نقف مع فلسطين ونتضامن معها بما نقدر عليه".

كما دعت المشاركون إلى وقف مسلسل التطبيع مع إسرائيل، ونددوا بجرائم الحرب التي ترتكب في غزة وسط صمت دولي وصف بـ"المخزي والمقلقة".

وتأتي هذه المسيرات في إطار الاحتجاجات الشعبية الواسعة التي تشهدها العديد من الدول العربية والإسلامية على العدوان الإسرائيلي على غزة.

تعكس هذه المسيرات مشاعر التضامن القوية التي يكنها الشعب الجزائري للشعب الفلسطيني، ورفضه للعدوان الإسرائيلي على غزة. كما تؤكد هذه المسيرات أهمية دور الشعوب العربية والإسلامية في دعم القضية الفلسطينية، ورفض التطبيع مع إسرائيل.

وفي وقت سابق،أعلنت الجزائر إلغاء كافة مظاهر الاحتفال بذكرى الأول من نوفمبر المجيدة؛ وهى التى شهدت اندلاع ثورة التحرير الشعبى ضد المستعمر الفرنسى، عبر كافة سفاراتها فى الخارج، وذلك تضامنا مع الشعب الفلسطينى.

وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية -فى بيان- أنه بأمر من الرئيس الجزائرى، عبد المجيد تبون، طلبت الوزارة من جميع السفارات والبعثات والقنصليات العامة والقنصليات الجزائرية بالخارج إلغاء كل التحضيرات المتعلقة بالاحتفالات المخلدة لذكرى أول نوفمبر المجيدة لهذا العام وكل مظاهر الاحتفال المرتبطة بهذه الذكرى.

وبحسب البيان، جاء هذا القرار تعبيرا عن تضامن الشعب الجزائرى والدولة الجزائرية مع الفلسطينيين فى قطاع غزة المحاصر الذين يواجهون عدواناً بحقهم من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

الجزائر.. تبون يستقبل سفير فرنسا حاملاً رسالة من ماكرون

استقبل الرئيس الجزائري، "عبد المجيد تبون"، سفير فرنسا بالجزائر "ستيفان روماتي" الذي نقل له رسالة "خاصة" من الرئيس الفرنسي، "إيمانويل ماكرون"، وتم الاستقبال بحضور مدير ديوان رئاسة الجمهورية، نذير العرباوي، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الخميس.

وجاء في بيان للرئاسة الجزائرية: "استقبل الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم، سفير فرنسا بالجزائر، ستيفان روماتي، الذي نقل له رسالة من الرئيس الفرنسي، إمانويل ماكرون".