رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر: إلغاء كافة مظاهر الاحتفال بذكرى ثورة الأول من نوفمبر

نشر
الأمصار

أعلنت الجزائر إلغاء كافة مظاهر الاحتفال بذكرى الأول من نوفمبر المجيدة؛ وهى التى شهدت اندلاع ثورة التحرير الشعبى ضد المستعمر الفرنسى، عبر كافة سفاراتها فى الخارج، وذلك تضامنا مع الشعب الفلسطينى.

وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية -فى بيان- أنه بأمر من الرئيس الجزائرى، عبد المجيد تبون، طلبت الوزارة من جميع السفارات والبعثات والقنصليات العامة والقنصليات الجزائرية بالخارج إلغاء كل التحضيرات المتعلقة بالاحتفالات المخلدة لذكرى أول نوفمبر المجيدة لهذا العام وكل مظاهر الاحتفال المرتبطة بهذه الذكرى.

وبحسب البيان، جاء هذا القرار تعبيرا عن تضامن الشعب الجزائرى والدولة الجزائرية مع الفلسطينيين فى قطاع غزة المحاصر الذين يواجهون عدواناً بحقهم من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

الجزائر.. تبون يستقبل سفير فرنسا حاملاً رسالة من ماكرون

استقبل الرئيس الجزائري، "عبد المجيد تبون"، سفير فرنسا بالجزائر "ستيفان روماتي" الذي نقل له رسالة "خاصة" من الرئيس الفرنسي، "إيمانويل ماكرون"، وتم الاستقبال بحضور مدير ديوان رئاسة الجمهورية، نذير العرباوي، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الخميس.

وجاء في بيان للرئاسة الجزائرية: "استقبل الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم، سفير فرنسا بالجزائر، ستيفان روماتي، الذي نقل له رسالة من الرئيس الفرنسي، إمانويل ماكرون".

هذا واستقبل مساء اليوم الأربعاء، وزير الاتصال الجزائري محمد لعقاب، سفير فلسطين بالجزائر فايز أبو عيطة.

وأفاد بيان لوزارة الاتصال، أن السفير الفلسطيني أوضح أن طلب لقاء وزير الاتصال إنما جاء لكي يبلغ الشكر لكل وسائل الإعلام الجزائرية على ما تقدمه للقضية الفلسطينية من خدمات إعلامية جليلة، وعلى رأسها نشر الصورة الحقيقية.

كما أوضح السفير للوزير أن 85 بالمئة من الضحايا جراء القصف الهمجي البغيض هم من الأطفال والنساء.

وأدانت الجزائر بشدة الهجوم الإسرائيلي الهمجي المتعمد على مستشفى المعمداني في قطاع غزة، والذي أسفر عن مقتل 500 شخص على الأقل.

كما شهدت مدن الجزائر يوم الأربعاء، مظاهرات حاشدة دعما لفلسطين وتنديدا بمجزرة مستشفى المعمداني والقصف الهمجي المستمر لقطاع غزة، مع الدعوة لتجديد موعد الاحتجاجات يوم غد الخميس.

تعليق مُفاجئ من "ماكرون" بعد قصف الاحتلال مستشفى المعمداني بغزة

أكد الرئيس الفرنسي، "إيمانويل ماكرون"، أن لا شيء يُمكنه أن يُبرر قصف مستشفى، ولا شيء يُمكنه أن يُبرر استهداف المدنيين في غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، الأربعاء.

جاء ذلك تعليقًا على القصف الذي استهدف مدنيين بمستشفى الأهلي المعمداني بوسط قطاع غزة مساء أمس الثلاثاء والذي أوقع مئات الضحايا. 

وقال ماكرون في تغريدة على موقع "إكس" (تويتر سابقًا)، إن "فرنسا تُدين بشدة الهجوم الذي استهدف مستشفى المعمداني في غزة والذي تسبب في سقوط العديد من الضحايا المدنيين"، مُشددًا على ضرورة "تسليط الضوء" على هذا الهجوم.