رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا ترسل 4 طائرات عسكرية من بنغازي إلى مالي

نشر
الأمصار

ذكر موقع موند أفريك الفرنسي، أن مرتزقة فاغنر الروسية أرسلوا 4 طائرات شحن عسكرية روسية من بنغازي إلى مالي غرب إفريقيا.

روسيا ترسل 4 طائرات عسكرية من بنغازي إلى مالي

وبحسب ما ذكره الموقع اليوم الجمعة، فأن الطائرات تحمل شحنات من المعدات العسكرية والمقاتلين وطائرات دون طيار.

وأضاف أن هذه العملية جاءت بعد تعزيز المحور الروسي الليبي في الأسابيع الأخيرة بعد أن رحّب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمجرم الحرب خليفة حفتر في موسكو يوم 27 سبتمبر الماضي.

وجدير بالذكر، أن مرتزقة فاغنر يتمركزون في مواقع شرقي وجنوبي ليبيا منذ عام 2018، حيث استعان بهم فترة للقتال في صفوف مليشياته، خاصة في العدوان على طرابلس سنة 2019.

وفي سياق منفصل، قال عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية المؤقتة، إنه التقى اليوم مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان‬⁩، في قصر وحيد الدين بمدينة إسطنبول التركية.

وكتب الدبيبة  قائلًا على حسابه بموقع فيسبوك اليوم الجمعة، “بحثنا عددا من الملفات المشتركة بين البلدين، إلى جانب عدد من القضايا الإقليمية والدولية”.

كان آخر اجتماع جمع بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وعبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة في يوليو الماضي، بالعاصمة التركية.

ومن ناحية أخرى، وجه رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبدالحميد الدبيبة، الخميس، الدعوة مجددا إلى النائب العام لفتح تحقيق شامل في وقائع ( استخدام القوة لعزل مدن كاملة وقطع الاتصالات عنها) ، مشيرا إلى أحداث جرت في مدينتي درنة وبنغازي.

وقال " الدبيبة " في كلمته في اجتماع مجلس وزراء الثامن للعام الجاري، الخميس، بطرابلس نرفض قيام أي جهة عسكرية أو أمنية أو تحت أي اسم أو شعار بعزل مدن كاملة عن العالم وقطع الاتصالات عن أهلها ونقلهم بحجة فرض الأمن إلى العصور الوسطى.

وأضاف قائلا حدث هذا في درنة، فبعد جهود إرجاع الاتصالات إلى المدينة، قطعت مجددا بشكل متعمد في الوقت الذي كانت فيه المدينة بأشد حاجة للاتصالات ، كما عاشت بنغازي في الأسبوع قبل الماضي أسبوعا كاملا ، أكثر 180 ساعة متواصلة دون اتصالات أو إنترنت وعزلت تماما عن العالم وتزامن ذلك مع اشتباكات في حي سكني مأهول بالسكان خلف قتلى وجرحى ودمار.