رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انخفاض ملحوظ بأسعار الخضار في ليبيا هذا الأسبوع

نشر
الأمصار

شهدت أسعار الخضار هذا الأسبوع انخفاضاً ملحوظاً في ليبيا، وذلك عقب ارتفاعها بشكل كبير الأسبوع الماضي.

انخفاض ملحوظ في أسعار الخضار في ليبيا

وقد انخفض سعر كيلو جرام الخس إلى 5 دينار بعد أن بلغ سعره الـ7 دينار، أما الكوسة فقد انخفضت بمقدار النصف إلى 2.5 دينار والسلطة الخضراء إلى 5 دينار بإنخفاض يقدر بـ2 دينار.

ويشير البعض إلى أن هذا الارتفاع قد يكون مرتبط بالأثار المترتبة عن الإعصار وما صاحبه من فيضانات تأثرت بها مزارع الجبل الأخضر.

ويرجع اعتماد ليبيا بشكل شبه كلي على الخارج في توفير احتياجاتها الضرورية، جعلها عرضة للصدمات الدولية بشكل كبير، كما يوضح استاذ الاقتصاد بجامعة بنغازي الدكتور علي الشريف، الذي يشير إلى ما تشهده الأسواق العالمية من اضطرابات ناتجة عن استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.

وتحتاج ليبيا إلى تقليل الاعتماد على الاستيراد، عبر دعم مشروعات الصناعة والزراعات الاستراتيجية، وتنويع مصادر الدخل، إذ إن الاقتصاد الريعي لليبيا، القائم على إيرادات النفط فقط، وهو ما لا يمكن الاعتماد عليه للأبد، كما يوضح الشريف.

وقد أشار تقرير رسمي، اليوم الجمعة، يسجل ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمحروقات، حيث تراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,5 في المائة بالنسبة للنقل والترفيه والثقافة، وارتفاع قدره 5,4 في المائة بالنسبة للمطاعم والفنادق

ومقارنة بشهر أغسطس الماضي، شهد الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر شتنبر 2023، ارتفاعا بـ8,0 في المائة بسبب ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ3,1 في المائة، والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ0,5 في المائة

وقد سببت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أغسطس وسمتنبر من العام الجارى، على الخصوص في تغيير أسعار الخضر بـ3,5 في المائة، والزيوت والذهنيات بـ 2,5 في المائة، واللحوم والحليب والجبن والبيض بـ 2 في المائة، والقهوة والشاي والكاكاو و المياه المعدنية و المشروبات المنعشة وعصير الفواكه و الخضر بـ 0,4 في المائة. وعلى العكس من ذلك، انخفضت أسعار السمك وفواكه البحر بـ0,8 في المائة.

وفيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان المحروقات بـ6 في المائة.