رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتفاق بين مصر والسودان على تعزيز التعاون في القطاع الصحي

نشر
الأمصار

 استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان في مصر، الدكتور هيثم محمد إبراهيم، وزير الصحة السوداني والسفير محمد عبد الله علي، سفير السودان لدى جمهورية مصر العربية، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة وذلك لبحث تعزيز سبل التعاون بين البلدين في القطاع الصحي.

وبحث الجانبان عددًا من الموضوعات، منها:

  • تسهيل دخول الدواء إلى السودان، وإنشاء عدد من المصانع الدوائية في مصر.
  • التوسع في مسألة الشراء الموحد للأجهزة والمستلزمات الطبية.
  • التعاون المشترك المصري والسوداني والقطري لتشغيل مستشفى بورسودان.
  • التدريب الطبي للأطباء السودانيين في مصر.

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار على أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في القطاع الصحي، وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة، بما يسهم في تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين في البلدين.

ووجه الوزير بتشكيل لجنة من الأطراف المعنية لعمل تصور كامل معزز بجدول زمني محدد لحصر احتياجات مستشفى بورسودان من المعدات والمستلزمات والتجهيزات التي تضمن تشغيل المستشفى في أسرع وقت.

كما وجه باستصدار تصاريح مؤقتة تجدد كل فترة حتى يتسنى للأطباء السودانيين ممارسة العمل في المستشفيات المصرية بعد الحصول على البورد السوداني الذي يتم بالتعاون مع الزمالة المصرية.

تأتي هذه الاتفاقية في إطار العلاقات التاريخية بين مصر والسودان، وحرص البلدين على تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات، بما في ذلك القطاع الصحي.

وتعكس هذه الاتفاقية أهمية القطاع الصحي في العلاقات بين البلدين، ورغبة الجانبين في تطوير التعاون المشترك في هذا القطاع.

وكان توجه وزير الصحة المصري، الدكتور خالد عبد الغفار، إلى مدينة العريش المصرية لتفقد عددا من المستشفيات والاطمئنان على مستوى الخدمات المقدمة بها، بطلب من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وذلك بالتزامن مع انتظار القوافل الإنسانية فتح معبر رفح من أجل التحرك من مدينة العريش إلى قطاع غزة

وخلال هذه الزيارة، يتفقد وزير الصحة المصري، عددا من المستشفيات في مدينة العريش، والمناطق المجاورة لها، للاطمئنان على مستوى الخدمات للمرضى، والتأكد من توافر مخزون كاف من الأدوية والمستلزمات الطبية، وفصائل الدم، وتفقد نقاط الإسعاف، والعيادات المتنقلة المتمركزة في محيط العريش بالقرب من حدود فلسطين.

اجتمع وزير الصحة والسكان في مصر، الدكتور خالد عبدالغفار، مع وكلاء الوزارة، ورؤساء غرف الأزمات في محافظات القاهرة، والجيزة، وشمال سيناء، والسويس، والإسماعيلية، وبورسعيد، ودمياط، والشرقية، وذلك من أجل متابعة استعدادات المنظومة الصحية.