رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إلغاء حفل جوائز MTV الأوروبية في باريس بسبب أحداث غزة

نشر
الأمصار

ألغي حفل توزيع جوائز MTV الأوروبية بسبب مخاوف أمنية والوضع الراهن في العالم، وسط أحداث غزة، والصراع بين إسرائيل وحماس بحسب وصف عدد من المواقع الأجبية.

حفل توزيع جوائز الموسيقى الأوروبية MTV كان من المقرر إقامته في باريس يوم 5 نوفمبر المقبل، لكن مصدر مسئول قال في تصريحات صحفية، إلا إلغائه كان ضروريا بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة والصراع الدائر في المنطقة.

تعيش فرنسا حاليا حالة من التهديد الإرهابي، بعد وقوع العديد  من حالات الاعتداء، والتهديدات بشن هجمات في مختلف أنحاء فرنسا على يد أنصار لداعش.

حفل MTV كان يبث على الهواء مباشرة كل عام في أكثر من 150 دولة، ويقدم عروض غنائية واستعراضية مبهرة من الفنانين.

كان من المقرر أن يحضر حفل MTV هذا العام، عدد من المشاهير في مجال الغناء، ولكن إحجام عدد من النجوم المقيمين في أمريكا عن حضور الحدث بسبب الانقسام حول الأوضاع في الشرق الأوسط ساهم في اتخاذ قرار الأجيل.

 

أقسم حفل MTV العام الماضي في ألمانيا، وتصدرت تايلور سويفت قائمة الفائزين، وحصلت على 4 جوائز من بين 6 ترشيحات هامة، وكان سيقام هذا العام في فرنسا لأول مرة منذ 28 عاما.

وفي وقت سابق، أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام، اليوم الخميس، إلغاء دورتها الحادية عشرة 2023 من مهرجان أجيال السينمائي، تعبيراً عن تضامنها مع فلسطين، بسبب حرب الإبادة التي يخوضها الاحتلال على غزة.

وقال بيان مؤسسة الدوحة إن مهرجان أجيال "ليس مجرد احتفال سنوي بفنّ سرد القصص، لكنه في جوهره حدث مجتمعي، ركيزته المجتمع، وأقيم من أجل المجتمع".

وأضاف البيان أن "في هذه الأوقات العصيبة، نؤكد تضامننا مع مجتمعاتنا في المنطقة، ونشاركهم مشاعر الحزن والأسى جراء الخسائر اليومية الهائلة في الأرواح البريئة. فهذا الوقت ليس للاحتفال، بل وقت العمل والمبادرات الهادفة".

وأوضح البيان أن المؤسسة منذ تأسيسها "دافعت عن أصوات المجتمعات الأقل تمثيلاً وحضوراً في جميع أنحاء العالم، وذلك بهدف تحقيق التوازن في سرديات الأفلام، وإن إبراز القصص الفلسطينية كان أمراً بالغ الأهمية ضمن رؤيتها كمؤسسة ثقافية".

وتابع البيان أن المؤسسة "تؤكد التزامها الراسخ بتعزيز تمثيلهم الحقيقي وتقديم تجاربهم وإنسانيتهم بشكل صادق".

وبدلاً من تقديم نسخة هذا العام من مهرجان أجيال السينمائي، ذكرت المؤسسة أنها "ستعمل على استكشاف طرق جديدة لاستخدام منصاتها لتعزيز وصول الأصوات الفلسطينية إلى أوسع جمهور في جميع أنحاء العالم".

وكان من المقرر أن تفتتح الدورة الحادية عشرة يوم الثامن من نوفمبر المقبل وتستمر حتى 16 منه، متضمنةً عروض الأفلام الطويلة والقصيرة، وأن تمنح مسابقاتها جوائز عدة لأفضل الأفلام القصيرة والطويلة، وكذلك جوائز عدة لمسابقة "صنع في قطر".