رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يتهم حماس وبوتين بالسعي للإضرار بالديمقراطية ويُهاجم إيران

نشر
بايدن
بايدن

صرح الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، أن حركة المقاومة الإسلامية في فلسطين "حماس" والرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" يسعيان للإضرار بالديمقراطية، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة لها، اليوم الجمعة.

وقال بايدن في كلمة له: "لا يُمكن أن نسمح للإرهابيين والطغاة بتحقيق أهدافهم، ويجب علينا أن نُدين معاداة السامية دون لبس، ويجب علينا أيضًا أن ندين الإسلاموفوبيا دون مواربة".

وأضاف: " الرئيس بوتين ظن أنه سيحتل كييف لكنه أخفق وما زال يواجه شجاعة المقاتلين الأوكرانيين، ودعم إسرائيل وأوكرانيا سيعزّز أمن الولايات المتحدة لأجيال مقبلة".

وتابع بايدن: "بوتين يلجأ لإيران وكوريا الشمالية من أجل شراء الطائرات المسيرة وقتل الأبرياء في المدن الأوكرانية".

وأردف الرئيس الأمريكي، أن أهالي قطاع غزة بحاجة إلى الماء والدواء والغذاء، لافتًا إلى أنه توصل لاتفاق مع إسرائيل لإيصال المساعدات للقطاع.

وواصل بايدن في كلمة له: "لا يُمكننا التخلي عن حل الدولتين ويستحق الإسرائيليون والفلسطينيون العيش في أمان وكرامة وسلام".

وأفاد الرئيس الأمريكي: "سأرسل للكونجرس طلب تمويل طارئ لاحتياجات الأمن القومي الأمريكي من أجل دعم شركائنا الأساسيين من ضمنهم إسرائيل وأوكرانيا".

وقال بايدن: "لدينا خلافاتنا الداخلية ولكن ينبغي أن نتجاوزها ولا يمكننا ترك إرهبيين مثل حماس تحقيق الانتصار".

وزعم أن إيران تدعم حركة المقاومة الإسلامية في فلسطين "حماس" في حربها مع إسرائيل، مُشيرًا إلى أن الحركة "تتخذ من الشعب الفلسطيني دروعًا بشرية" وأن "انتصار إسرائيل أمر حيوي للولايات المتحدة".

وأكمل الرئيس الأمريكي: "الولايات المتحدة وحلفاؤها في المنطقة يعملون على بناء مستقبل جيد في الشرق الأوسط، ونواجه نقطة تحول في التاريخ".

وتابع: "حماس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين يُمثلان تهديدين مشتركين لكنهما يشتركان بأمر واحد يودان إنهاء تواجد الديمقراطية لدى جيرانهما".

واستطرد بايدن بالقول: "لقد تحدثت أيضًا مع رئيس السلطة الفلسطينية عباس وأكدت أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بحق الشعب الفلسطيني في الكرامة وتقرير المصير. إن تصرفات إرهابيي حماس لا تنتزع ذلك من الفلسطينيين وإنني أشعر بالحزن بسبب الخسارة الحياة الفلسطينية".

وأوضح بايدن أن "الاعتداء على إسرائيل يشبه الوحشية في أوكرانيا، وهناك تهديدات تطال الجاليات اليهودية بالعالم".

نتنياهو لـ بايدن: " لن نسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة"

طالب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، بعودة المُختطفين عند حماس، مُؤكدًا أنه لن يسمح بدخول المساعدات الإنسانية من الغذاء والدواء إلى قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، الخميس.

وأكد نتنياهو مُخاطبًا المواطنين الإسرائيليين من الكريا في تل أبيب أنه يعمل مع بايدن على إعادتهم بأي طريقة ممكنة. لافتًا، حتى إعادتهم، إلى "أننا نُطالب بزيارة الصليب الأحمر لمختطفينا".

وقال: "هذه هي المرة الأولى التي يأتي فيها رئيس الولايات المتحدة إلى إسرائيل في أثناء الحرب. وقد تحدثت معه عن الفظائع التي مررنا بها. عن الفجيعة الأليمة والحزن الرهيب اللذين اصابانا جميعا. عن شجاعة مقاتلينا. عن شجاعة مواطنينا ووحدتنا الداخلية".

وأضاف نتنياهو: "لقد جاء الرئيس بايدن إلى هنا ليس فقط بالكلمات المؤثرة والمطمئنة التي لامست قلب الأمة بأكملها، بل جاء إلى هنا بالأفعال: في اجتماعنا اليوم اتفقنا على الإجراءات التي تضمن استمرار حربنا العادلة. واتفقنا على تعاون من شأنه أن يغير المعادلة في كافة القطاعات، وهو يساعدنا على تحقيق أهداف حربنا". على حد تعبيره.

رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي يكشف كواليس اجتماعه مع بايدن

صرح رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، بأن الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، تعهد بتقديم مساعدات عسكرية هائلة وغير مسبوقة لإسرائيل، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، مساء الأربعاء.

وأضاف نتنياهو، أن "بايدن قال لي إن أمريكا ستزودنا بأسلحة تزيد من قدرتنا على القتال".

ومُنذ قليل، قال نتنياهو، إن المساعدات الإنسانية التي سيتم إرسالها ستكون للمدنيين في جنوب قطاع غزة فقط.

وفي وقت سابق، قال نتنياهو، إنه لن يتم منع مصر من إيصال المساعدات للمدنيين في جنوب قطاع غزة.