رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الموارد تعلن عن خطة سنوية لاستثمار مياه الأمطار وتطمئن بشأن السدود

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الموارد المائية في العراق، اليوم الخميس، عن خطة سنوية لاستثمار مياه الأمطار، وفيما نفت وجود مشاكل في سلامة السدود، أشارت إلى اتخاذها 3 إجراءات للحد من شح المياه.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد شمال، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الوزارة باشرت بإكمال تنفيذ أعمال الصيانة الدورية للسدود استعداداً للموسم الشتوي المقبل"، مبيناً أن "أعمال الصيانة تخضع لبرامج دورية شاملة ولا توجد أي مشكلة بموضوع سلامة السدود".

وأضاف شمال، أن "الوزارة نفذت إجراءات عديدة للحد من الشحة المائية، منها استمرارها بإدارة الملف المائي مع دول الجوار، فضلاً عن تأهيل وتجهيز منشآت الخزن والتوزيع والسيطرة لاستقبال مياه الأمطار أو أي إطلاقات إضافية، وكذلك تطبيق خطة حصرية لتوزيعات المياه ونظام المراشنة وبناء الخطة الشتوية الزراعية سيكون على هذا الأساس".

ولفت، إلى أن "الحملة الوطنية المنفذة من قبل الوزارة تتم بالتنسيق مع القوات الأمنية والحشد الشعبي لإزالة التجاوزات على المنظومة المائية سواء كانت تجاوزات مرتبطة بمحرمات النهر أو الحصص المائية أو أحواض الأسماك غير المجازة، وبالتالي سيتم السماح بمرور المياه بشكل آمن بالإضافة إلى منع الملوثات".

وأشار إلى أن "الوزارة لديها خطة سنوية لاستثمار مياه الأمطار (خطة أزمة إدارة المياه)"، مؤكداً أنها "شكلت خلايا أزمة في كل محافظة مرتبطة بوزير الموارد المائية تكون مسؤولة عن أعمال إدارة الفيضان بالمحافظة".

العراق.. الصدر: "خسئ كل من قال أو أقر بتهجير الشعب الفلسطيني" 

قال زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، اليوم الخميس: "خسئ كل من قال أو أقر بتهجير الشعب الفلسطيني إلى سيناء أو الأنبار أو النقب أو إلى غير ذلك مطلقاً".

وأفاد الصدر بتدوينة عبر حسابه الرسمي في منصة التواصل X "تويتر سابقاً"، بأنه "خسئ كل من قال أو أقر بتهجير الشعب الفلسطيني إلى سيناء أو الأنبار أو النقب أو إلى غير ذلك مطلقاً".

وتابع: "بل كل من يتماشى مع هذه الفكرة الخبيثة الإرهابية فإنه يؤيد من حيث يعلم أو لا يعلم تمدد وتوسع الكيان الصهيوني الإرهابي الغاشم".

الصدر يهاجم الرئيس الأمريكي ويكذب ما قاله بخصوص غزة

وفي وقت سابق، شن زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، هجوماً حاداً على الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقال الصدر، في تغريدة له:" يأ أيها العجوز الخرف، بدل أن تسمع لوسواس الصهاينة بأن المقاومة الفلسطينية تذبح الأطفال، أنظر بعينك إذا كان لك عين ترى فيها الإرهاب اليهودي الصهيوني ضد غزة".