رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

غدًا.. ولي العهد الكويتي يتوجه إلى السعودية للمشاركة بالقمة الخليجية مع الآسيان

نشر
الأمصار

يتوجه ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح والوفد الرسمي المرافق له، غدًا الجمعة، إلى المملكة العربية السعودية لترؤس وفد دولة الكويت في القمة الخليجية مع رابطة الآسيان المقامة بمدينة الرياض.

القمة الخليجية مع رابطة الآسيان

ويشارك ولي العهد الكويتي في القمة الخليجية ممثلا عن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

والقمة الخليجية مع دول رابطة الآسيان 2023 هي قمة بين دول مجلس التعاون الخليجي ودول رابطة الآسيان ومن المرتقب عقدها في يوم الجمعة 20 أكتوبر 2023 بمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

تعد رابطة دول جنوب شرق آسيا المعروف اختصارا باسم آسيان، هي اتحاد سياسي واقتصادي بين 10 دول أعضاء في جنوب شرق آسيا، بهدف تعزيز التعاون الحكومي الدولي وتسهيل التكامل الاقتصادي والسياسي والأمني والعسكري والتعليمي والاجتماعي والثقافي بين أعضائه ودول منطقة آسيا والمحيط الهادئ. تبلغ مساحة الاتحاد 4522518 كيلومتر مربع (1،746154 ميل مربع) ويقدر إجمالي عدد السكان بحوالي 668 مليون.

كان الهدف الرئيسي لرابطة أمم جنوب شرق آسيا هو تسريع التوسع الاقتصادي، والذي من شأنه بعد ذلك تسريع التقدم الاجتماعي والتنمية الثقافية. أما الأهداف الثانوية للرابطة فهي تعزيز السلام والاستقرار الإقليميين على أساس سيادة القانون وميثاق الأمم المتحدة، توسعت أهداف الرابطة لتتجاوز القطاعات الاقتصادية والاجتماعية بسبب وجود العديد من الدول الأعضاء التي لديها أسرع الاقتصادات نموا في العالم.

في عام 2003، سارت الآسيان على خطى الاتحاد الأوروبي من خلال اتخاذ قرار ببناء مجتمع آسيان الذي يتألف من ثلاث ركائز: مجتمع آسيان الأمني والمجموعة الاقتصادية لرابطة أمم جنوب شرق آسيا، والمجتمع الاجتماعي والثقافي لرابطة أمم جنوب شرق آسيا. تمثل السيقان العشرة للأرز في علم وشارة الآسيان الدول العشر في جنوب شرق آسيا المتضامنة مع بعضها البعض.

تعمل رابطة دول جنوب شرق آسيا بانتظام على إشراك دول أخرى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وخارجها، وهي شريك رئيسي للأمم المتحدة، ومنظمة شنغهاي للتعاون، وتحالف المحيط الهادئ، ودول مجلس التعاون الخليجي، ودول السوق المشتركة الجنوبية، ومجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، ومنظمة التعاون الاقتصادي.