رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا تُعلن الحداد 3 أيام على ضحايا مستشفى المعمداني في غزة

نشر
أردوغان
أردوغان

وقّع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، مرسومًا بإعلان الحداد لمدة 3 أيام في أنقرة على أرواح ضحايا مستشفى المعمداني في قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الخميس.

وأوضح المرسوم أن الحداد يعلن "لمشاركة الشعب الفلسطيني ألمه على خلفية سقوط الضحايا والمصابين بنتيجة الهجمات الإسرائيلية على المدنيين والهجوم الأخير على المستشفى يوم 17 أكتوبر".

وبموجب المرسوم، سيتم حتى غروب الشمس في 21 أكتوبر تنكيس الأعلام في البلاد وممثلياتها في الخارج.

وكتب أردوغان على موقع "إكس" ("تويتر" سابقا): "نحن في تركيا نشعر في قلوبنا بالألم الكبير الذي عاشه أخوتنا الفلسطينيون. وتم إعلان الحداد الوطني لمدة 3 أيام في بلادنا احتراما لذكرى آلاف الشهداء، الذين معظمهم من الأطفال والمدنيين الأبرياء".

يُذكر أن حصيلة الضحايا في قطاع غزة منذ انطلاق العملية العسكرية الإسرائيلية ردا على هجوم "حماس" في 7 أكتوبر بلغت 3478 قتيلا وأكثر من 12 ألف جريح، حسب معطيات وزارة الصحة في القطاع، بينما قتل على الجانب الإسرائيلي، نحو 1500 شخص.

وانضمت تركيا إلى اتهام إسرائيل بشن ضربة صاروخية على المستشفى المعمداني في غزة الثلاثاء، حيث قتل 471 شخصا، بينما تنفي إسرائيل مسؤوليتها عن الضربة وتقول إن الحادث ناجم عن إطلاق صاروخ فاشل من قبل "الجهاد الإسلامي".

قصف مستشفى المعمداني بغزة| غضب عربي وإدانات دولية واسعة.. وإيران تتوعد الاحتلال

أصدرت دول عربية ومنظمات دولية بيانات تُدين فيها بشدة قصف "الاحتلال الإسرائيلي" مستشفى المعمداني وسط غزة، الذي أسفر عن سقوط مئات القتلى والجرحى من المدنيين.

وأدانت "مصر" بأشد العبارات القصف، وناشدت الخارجية المصرية في بيان لها المجتمع الدولي بالتدخل العاجل، مُعتبرة هذا القصف "المتعمد لمنشآت وأهداف مدنية، انتهاكًا خطيرًا لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية"، مُطالبة إسرائيل بالوقف الفوري لسياسات "العقاب الجماعي" ضد أهالي قطاع غزة.

ووصف العاهل الأردني ما حدث بـ"جريمة حرب نكراء لا يمكن السكوت عنها"، قائلاً "على إسرائيل أن توقف عدوانها الغاشم على غزة فورا، الذي يتنافى مع القيم الإنسانية والأخلاقية ويشكل خرقًا فاضحًا لقواعد القانون الدولي الإنساني".

واستنكرت "الخارجية القطرية"، القصف الإسرائيلي، وقالت في بيان لها إن "توسع الهجمات الإسرائيلية في قطاع غزة لتشمل المستشفيات والمدارس وتجمعات السكان، يعتبر تصعيدًا خطيرًا في مسار المواجهات ويُنذر بعواقب وخيمة على أمن واستقرار المنطقة".

وأعلنت "وزارة الخارجية المغربية"، أن المملكة تُدين بشدة قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى المعمداني في قطاع غزة، وما خلفه من ضحايا بالمئات من بين الجرحى والمُصابين، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، اليوم الأربعاء.

وبحسب بلاغ للوزارة، فإن المملكة المغربية تُجدد مطالبتها بحماية المدنيين من قبل كل الأطراف وعدم استهدافهم.

وأضافت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس، لجنة القدس الشريف، تؤكد على الحاجة الملحة لتظافر جهود المجتمع الدولي. لإيقاف الأعمال العدائية بأسرع وقت واحترام القانون الدولي الإنساني والعمل على تفادي انزلاق المنطقة نحو مزيد من التصعيد والاحتقان.

وأدانت "الإمارات" بشدة المجزرة الإسرائيلية على "مستشفى الأهلي المعمداني" في قطاع غزة، والتي أسفرت عن مقتل وإصابة مئات الأشخاص، حسبما أفادت وسائل إعلام إماراتية، اليوم الأربعاء.

وبحسب صحيفة "البيان" الإماراتية، عبرت الخارجية في بيان لها عن أسفها العميق للخسائر في الأرواح، معربة عن تعازيها لأسر الضحايا، متمنية الشفاء العاجل لجميع المصابين.

وشددت وزارة الخارجية على ضرورة الوقف الفوري للعنف وعدم استهداف المدنيين والمؤسسات المدنية، مشددة على أهمية أن ينعم المدنيون من كلا الجانبين بالحماية الكاملة بموجب القانون الإنساني الدولي، والمعاهدات الدولية التي تحمي المدنيين وحقوق الإنسان وضرورة ألا يكونوا هدفًا للصراع.

ودعت الإمارات المجتمع الدولي إلى بذل الجهود للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار لمنع المزيد من الخسائر في الأرواح وتجنب المزيد من تأجيج الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعلى دفع كافة الجهود المبذولة لتحقيق السلام الشامل والعادل، ومنع انجرار المنطقة لمستويات جديدة من العنف والتوتر وعدم الاستقرار.

وغرد المدير العام لمنظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، على منصة التواصل الاجتماعي إكس، قائلاً: "إن منظمة الصحة العالمية تُدين بشدة الهجوم على المستشفى الأهلي العربي".

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل إن الغارة تظهر "الوضع المأساوي على الأرض لشعب غزة"، مُضيفًا أن "الهجوم على البنية التحتية المدنية لا يتماشى مع القانون الدولي".

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إن الغارة الإسرائيلية على المستشفى في غزة "مروعة وغير مقبولة على الإطلاق".

فيما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على موقع "إكس"، إن الهجوم على مستشفى غزة هو "أحدث مثال على الهجمات الإسرائيلية المجردة من أبسط القيم الإنسانية"، واصفًا ما يحدث في غزة بـ"الوحشية غير المسبوقة".

وأدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، ما وصفها بـ"جرائم حرب"، مُطالبًا الغرب بإيقاف هذه "المأساة" فورًا.