رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قصف مستشفى المعمداني بغزة| غضب عربي وإدانات دولية واسعة.. وإيران تتوعد الاحتلال

نشر
قصف مستشفى المعمداني
قصف مستشفى المعمداني بغزة

أصدرت دول عربية ومنظمات دولية بيانات تُدين فيها بشدة قصف "الاحتلال الإسرائيلي" مستشفى المعمداني وسط غزة، الذي أسفر عن سقوط مئات القتلى والجرحى من المدنيين.

وأدانت "مصر" بأشد العبارات القصف، وناشدت الخارجية المصرية في بيان لها المجتمع الدولي بالتدخل العاجل، مُعتبرة هذا القصف "المتعمد لمنشآت وأهداف مدنية، انتهاكًا خطيرًا لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية"، مُطالبة إسرائيل بالوقف الفوري لسياسات "العقاب الجماعي" ضد أهالي قطاع غزة.

ووصف العاهل الأردني ما حدث بـ"جريمة حرب نكراء لا يمكن السكوت عنها"، قائلاً "على إسرائيل أن توقف عدوانها الغاشم على غزة فورا، الذي يتنافى مع القيم الإنسانية والأخلاقية ويشكل خرقًا فاضحًا لقواعد القانون الدولي الإنساني".

واستنكرت "الخارجية القطرية"، القصف الإسرائيلي، وقالت في بيان لها إن "توسع الهجمات الإسرائيلية في قطاع غزة لتشمل المستشفيات والمدارس وتجمعات السكان، يعتبر تصعيدًا خطيرًا في مسار المواجهات ويُنذر بعواقب وخيمة على أمن واستقرار المنطقة".

وأعلنت "وزارة الخارجية المغربية"، أن المملكة تُدين بشدة قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى المعمداني في قطاع غزة، وما خلفه من ضحايا بالمئات من بين الجرحى والمُصابين، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، اليوم الأربعاء.

وبحسب بلاغ للوزارة، فإن المملكة المغربية تُجدد مطالبتها بحماية المدنيين من قبل كل الأطراف وعدم استهدافهم.

وأضافت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس، لجنة القدس الشريف، تؤكد على الحاجة الملحة لتظافر جهود المجتمع الدولي. لإيقاف الأعمال العدائية بأسرع وقت واحترام القانون الدولي الإنساني والعمل على تفادي انزلاق المنطقة نحو مزيد من التصعيد والاحتقان.

وأدانت "الإمارات" بشدة المجزرة الإسرائيلية على "مستشفى الأهلي المعمداني" في قطاع غزة، والتي أسفرت عن مقتل وإصابة مئات الأشخاص، حسبما أفادت وسائل إعلام إماراتية، اليوم الأربعاء.

وبحسب صحيفة "البيان" الإماراتية، عبرت الخارجية في بيان لها عن أسفها العميق للخسائر في الأرواح، معربة عن تعازيها لأسر الضحايا، متمنية الشفاء العاجل لجميع المصابين.

وشددت وزارة الخارجية على ضرورة الوقف الفوري للعنف وعدم استهداف المدنيين والمؤسسات المدنية، مشددة على أهمية أن ينعم المدنيون من كلا الجانبين بالحماية الكاملة بموجب القانون الإنساني الدولي، والمعاهدات الدولية التي تحمي المدنيين وحقوق الإنسان وضرورة ألا يكونوا هدفًا للصراع.

ودعت الإمارات المجتمع الدولي إلى بذل الجهود للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار لمنع المزيد من الخسائر في الأرواح وتجنب المزيد من تأجيج الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعلى دفع كافة الجهود المبذولة لتحقيق السلام الشامل والعادل، ومنع انجرار المنطقة لمستويات جديدة من العنف والتوتر وعدم الاستقرار.

وغرد المدير العام لمنظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، على منصة التواصل الاجتماعي إكس، قائلاً: "إن منظمة الصحة العالمية تُدين بشدة الهجوم على المستشفى الأهلي العربي".

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل إن الغارة تظهر "الوضع المأساوي على الأرض لشعب غزة"، مُضيفًا أن "الهجوم على البنية التحتية المدنية لا يتماشى مع القانون الدولي".

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إن الغارة الإسرائيلية على المستشفى في غزة "مروعة وغير مقبولة على الإطلاق".

فيما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على موقع "إكس"، إن الهجوم على مستشفى غزة هو "أحدث مثال على الهجمات الإسرائيلية المجردة من أبسط القيم الإنسانية"، واصفًا ما يحدث في غزة بـ"الوحشية غير المسبوقة".

وأدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، ما وصفها بـ"جرائم حرب"، مُطالبًا الغرب بإيقاف هذه "المأساة" فورًا.

وكتب في تغريدة على حسابه بموقع إكس، تويتر سابقًا: "أي عقل من جهنم ذلك الذي يقصف مستشفى بنزلائه العزل عن عمد؟ آلياتنا العربية توثق جرائم الحرب ولن يفلت المجرمون بأفعالهم".

في حين اعتبر الاتحاد الإفريقي أن: "استهداف مستشفى، يعتبر ملاذًا آمنًا بموجب القانون الإنساني الدولي، جريمة حرب يجب على المجتمع الدولي التحرك فورًا لوقفها".

تظاهرات عربية ودولية غاضبة بعد قصف مستشفى غزة

وقعت اشتباكات بين متظاهرين في شوارع مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة وبين قوات السلطة الفلسطينية، حيث خرج المئات للتعبير عن غضبهم من قصف مستشفى "المعمداني" وسط غزة، في حادث دامٍ تنفي إسرائيل مسؤوليتها عنه.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن متظاهرا فلسطينيا قتل برصاص القوات الإسرائيلية خلال مواجهات في قرية النبي صالح قرب مدينة رام الله.

كما وردت تقارير تفيد بأن العشرات من المتظاهرين في العاصمة الأردنية عمان حاولوا اقتحام السفارة الإسرائيلية، فيما نفت السلطات الأردنية ذلك.

وخرجت مظاهرات احتجاجية في تونس، حيث تجمع مئات المتظاهرين الغاضبين أمام السفارة الفرنسية للتنديد بسياسات باريس وواشنطن، مطالبين باستدعاء سفيري البلدين.

وهتف المتظاهرون: "الفرنسيون والأميركيون حلفاء للصهاينة"، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية.

ونقلت وكالة رويترز عن شهود عيان إطلاق الغاز المسيل للدموع قرب السفارة الأمريكية في لبنان على محتجين غاضبين، وتجمع أكثر من 100 متظاهر بالقرب من السفارة الأمريكية في عوكر حاملين الأعلام الفلسطينية.

كما تجمع متظاهرون أمام مبنى وزارة الخارجية في العاصمة الإسبانية مدريد. وفي تركيا، ذكرت وسائل إعلام محلية أن حشدا كبيراً من المتظاهرين تجمعوا خارج السفارة الإسرائيلية في أنقرة والقنصلية في إسطنبول وهم يهتفون: "الله أكبر".

وهذه بعض الصور من التظاهرات التي خرجت في عدد من العواصم تنديدا بقصف مستشفى المعمداني في غزة.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يتهم حركة الجهاد الإسلامي بقصف المستشفى في غزة

نفى الجيش الإسرائيلي مسؤوليته عن قصف مستشفى المعمداني الذي تم قصفه ما أسفر عن مقتل وجرح مئات الأشخاص مساء الثلاثاء.

وقال الجيش في بيان له: "بعد تحليل الأنظمة العملياتية للجيش، تبين أن العدو في غزة أطلق رشقات صاروخية كثيفة نحو إسرائيل مرت في محيط مستشفى المعمداني لحظة إصابته" في إشارة إلى حركة الجهاد الإسلامي.

وأوضح الجيش الإسرائيلي أنه "بحسب المعلومات الاستخبارية التي تستند إلى عدد من المصادر المتوفرة، تم التأكد من أن تنظيم الجهاد الإسلامي مسؤول عن عملية إطلاق الصواريخ التي أصابت المستشفى".

من جانبه قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تعليقًا على الحادثة: "يجب على كل العالم أن يعرف أن الإرهابيين المتوحشين في غزة هم الذين ضربوا المستشفى بغزة وليس الجيش الإسرائيلي"، مضيفًا: "من قتل أطفالنا بوحشية، يقتل أطفاله أيضا" على حد وصفه.

حزب الله اللبناني يدعو لــ"يوم غضب لا سابق له" ضد ما وصفها بــ"الجريمة الوحشية"

دعا حزب الله اللبناني، إلى "يوم غضب" الإربعاء، لإدانة قصف مستشفى "المعمداني" في قطاع غزة، متهماً إسرائيل بارتكاب ما وصفه بـ "المذبحة"و"الجريمة الوحشية".

وقال حزب الله في بيان له: "ليكن الإربعاء يوم غضب لا سابق له ضد العدو وجرائمه، وضد زيارة بايدن الى الكيان الصهيوني لتغطية وحماية هذا الكيان المجرم، ولتكن الرسالة واضحة أن هذا يوم له ما بعده على طريق المقاومة والانتصار والاقتصاص للمظلوم من الظالم" بحسب نص البيان.

الأمين العام للأمم المتحدة مُعلقًا على قصف مستشفى المعمداني بغزة: "أشعر بالرعب"

أدان الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيرتش"، بشدة قصف الاحتلال الإسرائيلي المستشفى المعمداني في قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 500 شخص، حسبما أفادت صُحف دولية، اليوم الأربعاء.

وقال جوتيرتش عبر حسابه بمنصة "إكس" تويتر سابقًا: "أشعر بالرعب إزاء استشهاد مئات المدنيين الفلسطينيين في غارة على مستشفى في غزة اليوم، وهو ما أدينه بشدة.. قلبي مع عائلات الضحايا.. وتتمتع المستشفيات والعاملون الطبيون بالحماية بموجب القانون الإنساني الدولي".

واستشهد ما يزيد عن 500 فلسطيني في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى المعمداني وسط مدينة غزة ، بحسب ما أفادت وزارة الصحة مساء الثلاثاء.

وأكد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب جريمة حرب جديدة بقصف ساحة مستشفى الأهلي العربي وسط مدينة غزة، حيث توافد عشرات من الشهداء والجرحى على مجمع الشفاء الطبي جراء القصف.

وأشار إلى أن المستشفى كان يضم مئات المرضى والجرحى والنازحين من منازلهم قسريا بسبب الغارات.

إيران تتوعد إسرائيل برد "صارم" قريبًا بعد قصف مستشفى المعمداني بغزة

توعد الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي"، الاحتلال الإسرائيلي برد "صارم" على استهدافها المستشفى المعمداني بغزة ما أسفر عن استشهاد أكثر من 500 شخص، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الأربعاء.

وقال "رئيسي"، إن لهيب نيران مستشفى المعمداني سيلتهم الصهاينة قريبًا، مُؤكدًا أنه ليس من الجائز التزام الصمت من قبل أي إنسان حر تجاه جريمة الحرب هذه.

الرئيس الفلسطيني يُناشد بمُحاسبة حكومة الاحتلال ويُؤكد: "لن نقبل بتهجير شعبنا"

أكد الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، أنه اتفق مع الأشقاء في الأردن ومصر على إلغاء الاجتماع الذي كان مقررًا اليوم مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، داعيًا  إلى "رص" الصفوف والوحدة وعدم حرف البوصلة وعدم الانجرار للفتن التي لن يستفيد منها إلا أعداء الشعب الفلسطيني.

وقال عباس في مؤتمر صحفي من رام الله اليوم الأربعاء، أمام هذه الفاجعة التي حدثت الليلة، وحرصًا على أبناء شعبنا، قررت قطع زيارتي والعودة لأرض الوطن لأكون بين أبناء شعبي في هذه المحنة الكبيرة، واتفقت مع الأشقاء في الأردن ومصر على إلغاء القمة التي كانت مقررة اليوم في عمان مع الرئيس بايدن، مُؤكدًا أن العدوان على أبناء الشعب الفلسطيني يجب أن يتوقف، مُطالبًا المجتمع الدولي بمُحاسبة حكومة الاحتلال وتوفير الحماية الدولية لأبناء فلسطين.