رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيديوجراف| قصة مستشفى المعمداني (أقدم من إسرائيل)

نشر
الأمصار

في عملية وصفها الجميع بالمجزرة، قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصف مستشفى المعمداني في جنوب قطاع غزة، لتتحول الأماكن الآمنة في غزة إلى أماكن خطرة وتتعرض للقصف، وتسبب هذا القصف في قتل ما يزيد عن 475 مواطن ومدني فلسطيني من الأطفال والنساء.

 

تاريخ المستشفى المعمداني

"قصف طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي المستشفى الأهلي العربي المعمداني" 

 

"المعمداني" شاهدا على تاريخ فلسطين:

ــ تأسست المستشفى الأهلي العربي "المعمداني" عام 1882 

ــ قبل تأسيس إسرائيل عام 1948 بنحو 66 عاما 

ــ تم تأسيس مستشفى المعمداني على يد جمعية الكنيسة الإرسالية التابعة لكنيسة إنجلترا، وتُديره الكنيسة الأسقفية الأنجليكانية في القدس. 

ــ مستشفى الأهلي المعمداني هيئة طبية صغيرة تابعة للكنيسة المعمدانية داخل قطاع غزة 

ــ تعتبر الكنيسة المعمدانية واحدة من ثلاث كنائس للمسيحين بغزة مع بداية العدوان الإسرائيلي استقبلَ مستشفى المعمداني المئات من النازحين الذين فرّوا من منازلهم بسببِ القصف الجوي للطائرات الإسرائيلية.

 

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الأربعاء، أن حصيلة الضحايا في استهداف المستشفى المعمداني في غزة ارتفعت إلى 471 قتيل و314 مصابا منهم 28 في حالة حرجة.

وأكدت الوزارة أن المستشفى كان يضم أكثر من 500 شخص، بينهم مرضى وطواقم طبية، عندما تعرض للقصف الإسرائيلي، مساء أمس الثلاثاء.

ويأتي هذا الارتفاع في الحصيلة بعد أن تم العثور على جثث لضحايا جدد تحت الأنقاض.

وأعربت الوزارة عن استنكارها الشديد لهذه الجريمة البشعة، التي وصفتها بأنها "انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني".

وأكد الوزارة أن هذه الجريمة لن تمر دون عقاب، وأنها ستلاحق المسؤولين عنها أمام المحاكم الدولية.

وفي وقت سابق، قالت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، اليوم الأربعاء، إن حصيلة الضحايا في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي بلغت أكثر من 3300 قتيل حتى الآن، مشيرة إلى سقوط ما يقرب من 500 فلسطينيا في قصف مستشفى المعمداني.

وأكدت الوزيرة الفلسطينية، أن إسرائيل تستهدف الطواقم الطبية في قطاع غزة، مشددة على أن قصف مستشفى المعمداني انتهاك صارخ لكل المواثيق والأعراف الدولية.

وأضافت الكيلة أن مخاطر تفشي الأمراض السارية تزداد في قطاع غزة وتنذر بكارثة، لافته إلى أن سلسلة توريد الأدوية معطلة بسبب القصف الإسرائيلي.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” قد كشفت مفاجأة بشأن قصف الاحتلال الإسرائيلي للمستشفى المعمداني في غزة، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 500 شخص