رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الوضع في غزة.. العراق يُعزز تحركاته لمؤازرة القضية الفلسطينية

نشر
الأمصار

بينما تبلغ الحرب بين المقاومة الفلسطينية، وجيش الاحتلال الإسرائيلي، أشدها، برز في الأفق، دور بارز تؤديه العديد من الدول العربية، التي تسعى إلى حد وضع للحصار الخانق المفروض على الشعب الفلسطيني، وخصوصًا داخل قطاع غزة، الذي بات مسرحًا للهجمات الإسرائيلية الشرسة، وفي غضون ذلك، تبرهن حكومة العراق وشعبها على دعمها المتواصل والراسخ تجاه القضية الفلسطينية، منذ بداية تصاعد الأحداث.

 

العراق يطالب الاتحاد الأوروبي بموقف واضح ضد الحصار على غزة

 

في ذلك السياق، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، الإثنين، موقف العراق الثابت بالوقوف أمام محاولات الترحيل في قطاع غزة، مطالبا الاتحاد الأوروبي بموقف واضح ضد الحصار المفروض على غزة والمساعدة في فتح معبر رفح لإرسال الدعم الإنساني إلى المنطقة.

 

وذكر بيان لوزارة الخارجية، أن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، أستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق توماس سيلر، حيث جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين العراق والاتحاد الأوروبي، وسبل توسيع الشراكة الاقتصادية والتعاون في مختلف المجالات، كما تمت مناقشة أهم الأحداث الإقليمية لا سيما ما يجري في فلسطين المحتلة".

وأكد وزير الخارجية العراقي، على "موقف العراق الثابت بالوقوف أمام محاولات الترحيل في قطاع غزة"، مطالبا الاتحاد الأوروبي والحكومات الأوروبية ب "موقف واضح ضد الحصار المفروض على غزة والمساعدة في فتح معبر رفح لإرسال الدعم الإنساني إلى المنطقة، والوقوف بوضوح ضد سياسة إبعاد أهل غزة إلى سيناء في جمهورية مصر العربية".

 

من جانبه، أعرب السفير توماس سيلر عن "رغبة الاتحاد الأوروبي توسيع آفاق التعاون مع العراق، وقدم الشكر للجهود التي تقدمها وزارة الخارجية من أجل تعزيز العلاقات بين الجانبين".

 

الحلبوسي يستقبل رئيس المجلس الوطني الفلسطيني ويبحث معه الأوضاع في قطاع غزة

 

وبدوره، بحث رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، مع رئيسَ المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، الاثنين، الأوضاع في قطاع غزة والقصف والحصار المفروض عليه.

 

وذكر بيان لمكتبه الإعلامي، أن الحلبوسي استقبل اليوم رئيسَ المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، والوفد المرافق له ، وبحث اللقاء تطورات الأوضاع في قطاع غزة، والقصف والحصار المفروض عليه، والأوضاع الإنسانية التي يعاني منها سكان القطاع، وضرورة فتح ممرات للإغاثة الإنسانية وحماية المدنيين، وأهمية اتخاذ موقف عربي موحَّد إزاء هذه الانتهاكات”.

 

وأكد رئيس مجلس النواب العراقي، أنَّ “الموقف العراقي إزاء قضية فلسطين هو موقفٌ واحد من الشعب والبرلمان والحكومة، وموقفنا ثابت لن يتغير في إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف، مشيراً إلى مقررات مجلس النواب والحكومة العراقية لإدانة الانتهاكات التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني ودعم القضية الفلسطينية”.

 

العراق يؤكد موقفه الثابت تجاه القضية الفلسطينية خلال جلسة مجلس حقوق الإنسان

 

كما أكد الممثل الدائم لجمهورية العراق لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف السفير عبدالكريم هاشم مصطفى، اليوم الاثنين، موقف العراق الثابت تجاه القضية الفلسطينية خلال الجلسة الختامية للدورة الـ 54 لمجلس حقوق الإنسان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف: إن "الممثل الدائم لجمهورية العراق لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف السفير عبدالكريم هاشم مصطفى، ألقى كلمة العراق خلال الجلسة الختامية للدورة الـ 54 لمجلس حقوق الإنسان".

 

وأضاف الصحاف، أن "ممثل العراق أكد خلال كلمته موقف العراق الثابت تجاه القضية الفلسطينية في تحقيق تطلّعاته ونيل كامل حقوقه المشروعة غير القابلة للتصرف، بما فيها حق تقرير المصير، والحق بالعودة، والحق بقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف".