رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مندوبة الإمارات بمجلس الأمن تُناشد بوضع إطار لتقديم المساعدات الإنسانية لغزة

نشر
السفيرة لانا زكي
السفيرة لانا زكي نسيبة

أطلقت السفيرة "لانا زكي نسيبة"، المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، نداءً من مجلس الأمن، لحماية المدنيين في القطاع المُحاصر، قائلة "المدنيون في غزة يُواجهون حربًا هوجاء دون ملاذ آمن"، حسبما أفادت وسائل إعلام إماراتية، اليوم الثلاثاء.

جاء ذلك في كلمة دولة الإمارات بجلسة مجلس الأمن الدولي بشأن غزة، والتي ألقتها السفيرة لانا زكي نسيبة، المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة.

وقالت مندوبة دولة الإمارات، في الجلسة التي تعثر فيها مجلس الأمن على التوافق بشأن المشروع الروسي، إن غزة كانت قبل هجوم حركة حماس من أكثر الأماكن مأساوية حول العالم، مشيرة إلى أن قطاع غزة يخضع لحصار من دون الوصول إلى الغذاء والمياه والأدوية واللوازم الطبية والكهرباء.

وأكدت السفيرة لانا زكي، أنه على مجلس الأمن أن يتحد لحماية جميع المدنيين، مطالبة بوضع إطار لتقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة بشكل آمن وبدون عراقيل.

وبحسب مندوبة دولة الإمارات، فإن «الدعوة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة أمر أساسي لتحقيق كل الأهداف الإنسانية».

وحول مشروع القرار الروسي، قالت إن دولة الإمارات صوتت لصالح مشروع القرار الروسي لوقف إطلاق النار في غزة لأنه يستجيب للاحتياجات الإنسانية، إلا أنها أضافت: نشعر بخيبة أمل بأن مشروع القرار الروسي لم يحظ بموافقة المجلس.

وحذرت مندوبة دولة الإمارات، من أنه بدون أفق سياسي واضح سيظل شبح إراقة الدماء يخيم على الفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يقصف غزة من أحدث سفن لديه

شاركت أحدث سفن الصواريخ التابعة لـ "جيش الاحتلال الإسرائيلي" من طراز "Sa'ar 6" يُطلق على إحداها اسم "آحي عوز" وعلى الثانية اسم "آحي ماجن، في قصف قطاع غزة المُحاصر، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء.

وبحسب ما يقول الإعلام العبري، فإن هذه السفن استهدفت منشأة لإنتاج الأسلحة وموقعا سكنيا ونقطة مراقبة تابعة للقوة البحرية التابعة لحركة "حماس".

وهذا في حين يتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم العاشر على التوالي، مخلفا "أكثر من 2808 شهداء وقرابة 11 ألف مصاب بجروح مختلفة معظمهم من الأطفال والنساء في القطاع"، وفق ما ذكرت مصادر طبية فلسطينية.

ويوم السبت الماضي، أعلن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أن الجيش يستعد لتوسيع نطاق الهجوم وتنفيذ مجموعة واسعة من الخطط العملياتية الهجومية، التي تشمل هجوما مشتركا ومنسقا من الجو والبحر والبر.

وكانت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" قد أعلنت فجر يوم السبت 7 أكتوبر 2023،  بدء عملية "طوفان الأقصى" مطلقة أكثر من 5 آلاف صاروخ من قطاع غزة، كما نفذ المقاتلون الفلسطينيون عمليات نوعية حيث اقتحموا عددا من مستوطنات الغلاف واشتبكوا بحرب شوارع مع القوات الإسرائيلية وقتلوا وجرحوا عددا منهم كما أسروا عددا من الجنود والمستوطنين، وسيطروا على آليات إسرائيلية.

الإمارات تنتقد هجمات حماس على إسرائيل: "تصعيد خطير"

أكدت "وزارة الخارجية الإماراتية"، في بيان عاجل لها على ضرورة حماية المدنيين، وأن الأولوية العاجلة يجب أن تكون لإنهاء "العنف" وحماية المدنيين، حسبما أفادت وسائل إعلام إماراتية، الإثنين.

وقالت في بيانها إن "الهجمات التي تشنها حركة حماس ضد المدن والقرى الإسرائيلية القريبة من قطاع غزة، بما في ذلك إطلاق آلاف الصواريخ على التجمعات السكانية، تشكل تصعيدًا خطيرا وجسيما".

وأعربت عن "استيائها الشديد إزاء التقارير التي تفيد باختطاف مدنيين إسرائيليين من منازلهم كرهائن، وأكدت على ضرورة أن ينعم المدنيون من كلا الجانبين بالحماية الكاملة بموجب القانون الإنساني الدولي، وضرورة ألا يكونوا هدفًا للصراع".

كما أعربت دولة الإمارات عن "تعازيها لأسر الضحايا" ودعت إلى بذل كافة الجهود الدبلوماسية لمنع حدوث مواجهة إقليمية أوسع نطاقا.